رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاثنين.."المجلس العربي" يطلق دليل إرشادي لاستخدام المياه شبه المالحة بالزراعة

منوعات

السبت, 02 مايو 2015 17:50
 الاثنين..المجلس العربي يطلق دليل إرشادي لاستخدام المياه شبه المالحة بالزراعة د.محمود أبوزيد
القاهرة - بوابة الوفد - علي عبد الودود

قال د.محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه:" إن المجلس شارك مع خبراء منظمة الاغذية والزراعة"الفاو" و9 دول أخرى فى مشروع استمر لمدة عام من الدراسة وتجميع البيانات لاستخدامات المياه المالحة فى الزراعة وبحث الممارسات الناجحة,تمهيدا لإطلاق -أول دليل إرشادي لاستخدامات المياه شبه المالحة في الزراعة بدول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من القاهرة يوم الاثنين المقبل.

وأضاف أن المجلس سيعلن في ختام فعاليات ورشة العمل الإقليمية الثالثة التى سينظمها بالقاهرة  يومى 4و5 مايوالجاري بالتعاون مع منظمة "الفاو" خارطة الطريق لاستخدامات الموارد المائية غير التقليدية وخاصة"مياه الصرف المعالجة والمياه شبه المالحة  " فى الزراعة, لمواجهة ندرة المياه بالمنطقة العربيةعلى وجه التحديد, علاوة على رفع كفاءة الاستخدامات المختلفة للموارد المائية بالمنطقة.

وأوضح محمود أبوزيد أن إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من أكثر الأقاليم عرضة لندرة المياه، مما استلزم ضرورة البحث عن بدائل غير تقليدية  لتوفير حاجة الأراضى  الصالحة للزراعة من المياه   وبما يضمن  مواجهة المجاعة  الغذائية المتوقعة بسبب الزيادة السكانية الرهيبة التى تعانى منها دول هذا الأقليم.

وقال أبو زيد:" فى إطار مسئوليات المجلس العربى للمياه  تم إعداد ورش عمل وندوات لبحث ودراسة

توفير البديل غير التقليدى من المياه وفى مقدمتها إعادة استخدام المياه شبه المالحة,ووضع  مبادئ استرشادية للاستخدام الآمن لهذه المياه من خلال  دليل إرشادى محدد".
وأوضح  رئيس المجلس العربي للمياه إنه كان لابد من التوصل إلى حلول للتحديات  العديدة التى تواجه استخدام  مياه الصرف المعالجة  ,وفى مقدمتها  زيادة ملوحة التربة، والتى تؤثر على انتاجية المحاصيل  مقارنة بالتكلفة المرتفعة للمدخلات الزراعية  لذا تبنى المجلس بالتعاون مع الفاو استخدام  المياه شبه المالحة كأحد فرص وسائل الري، إما مباشرة أو بعد تحليتها أو خلطها بمياه الصرف المعالجة, لذا تم التنسيق والدراسة مع خبراء 9دول علاوة على خبراء "الفاو"للوصول إلى الطريقة المثلى لاستخدامات  هذه النوعية من المياه فى المجال الزراعى.

وكشف الدكتور حسين العطفى، الأمين العام للمجلس العربى للمياه ووزير الرى المصرى الأسبق عن إعداد دليل آخر مبسط باللغة العربية يكون موجهاً للمزارع  العربى,  والفنيين والعاملين بمجال الارشاد الزراعى, والتوجيه المائى ويحتوى على الممارسات الزراعية الجيدة.

وأوضح العطفى أن الدليل الإرشادى لاستخدامات

المياه شبه المالحة, والموارد غير التقليدية يأتى في إطار المبادرة الإقليمية لندرة المياه التى أطلقتها   "الفاو",ووفقاً للاستراتيجية العربية للأمن المائي تحت مظلة جامعة  الدول العربية بالإضافة إلى مبادرة التعاون الإقليمية بين منظمة "الفاو" والمجلس العربي للمياه حول "الإدارة المستدامة لاستخدامات المياه شبه المالحة في الانتاج الزراعي في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا".

واضاف د. العطفى انه سيتم تدريب المستخدمين حول الاستخدام الآمن للمياه شبه المالحة طبقاً للدليل النهائي من خلال تنظيم ندوات إقليمية وورش عمل وإعداد العديد من المواد التعليمية.
وقالت الدكتورة سامية الجندى رئيس الفريق الفنى لإعداد الدليل :إنه تم التنسيق والتواصل مع نخبة من الخبراء الدوليين والوطنيين من الدول الشركاء      ( نقاط الأتصال ) وتبادل البيانات والمعلومات الفنية لأعداد الدليل الإرشادى".

تشهد فعاليات ورشة العمل مشاركة السادة الوزراء الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى والدكتور صلاح الدين هلال  وزير الزراعة واستصلاح الأرضى ، والسفيرة شهيرة وهبى ممثلة عن جامعة الدول العربية,والمهندس أحمد أبو السعود ممثلا عن وزارة البيئة ,والدكتور. عبد السلام ولد أحمد  – المدير الاقليمى لمنظمة الفاو، والدكتور  باسكوالى  نائب المدير الاقليمى لمنظمة "الفاو".

كما سيشارك فى الورشة التى تستمرلمدة يومين  لفيف من الخبراء من الدول العربية وقيادات وزارات الموارد المائية والرى والزراعة والبيئة والصحة ومراكز البحوث والمهتمين بقضـــايا الميـاه فى المنطقة العربيــة وممثلى بعض المنظمات الاقليميــة والعربية والدوليـــة ,وكذلك ممثلي بعض روابط مستخدمي المياة والمزارعين والعاملين فى مجال الارشاد الزراعى والمائى.