رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

9 نصائح لمقابلة عمل ناجحة

منوعات ومرأة

الاثنين, 30 مارس 2015 11:58
9 نصائح  لمقابلة عمل ناجحة
القاهرة – بوابة الوفد – رشا فتحي و هاجر خالد:

مقابلات العمل تعد الخطوة الأولى والأساسية للقبول في أي وظيفة, وبرغم أن بعضنا ذهب إلى هذه المقابلات مرات لا تحصى ولكن تبقى مقابلة العمل مقلقة ومتعبة لكل منا, فكل مرة تقابل أشخاص جديدة في هذه المقابلات تحاول أن تظهر مدى أهميتك للوظيفة التي تتقدم إليها، لذا نقدم لك بعض النصائح لجعل المقابلات العمل أكثر سهولة :

التمرين
يجب عليك أن تتمرن على أسئلة المقابلات الشخصية وحاول ان تسألها أنت لنفسك قبل الذهاب إلى المقابلة، وحاول أن تفكر في الأسئلة المحتملة وكيف تستخدمها لتسلط الضوء على مميزاتك.
البحث
قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية عليك أن تبحث عن معلومات عن الشركة المتقدم لها ومن المفضل أن تحاول أن تربط إجاباتك بالمعلومات التي وجدتها عن الشركة، كما يجب أن تتعرف على اسم من يقوم بإجراء المقابلة معك.
اختيار الملابس
اختيار الملابس المناسبة من أهم العوامل التي تأثر على نجاح المقابلة وقبولك في الوظيفة المتقدم إليها, لإن الملابس تعطي كثيرًا من المعلومات عنك، لذا يجب الاهتتمام باختيار الملابس الملائمة والبعد تمامًا عن الألوان الصارخة.
كن مسعتدًا
يجب إحضار نسخة من السيرة الذاتية، بعد مراجعتها بشكل جيد من حيث التصميم والتصحيح اللغوي، لأن أي خطأ يرد في السيرة الذاتية يتحول لنقطة ضعف قد تؤدي إلى ذهاب فرصة العمل أدراج الريح، كما يفضل الاستعداد وإحضار ورقة وقلم لتدوين الملاحظات التي ترد بذهنك أثناء المقابلة.
كن في الموعد
من الضروري أن تحضر إلى المقابلة في الوقت المحدد وينصح أن تكون في المكان المحدد قبل الموعد بخمس أو عشر دقائق، لذا ينصح بأن تعطي نفسك الوقت اللازم للوصول.
غلق الهاتف
من ضمن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب المتقدمون للوظيفة، هو عدم غلق التليفون المحمول، مما يؤدي إلى بعض المواقف المحرجة نظرًا لانقطاع الذي ربما يحدث أثناء المقابلة نظرًا لرنين الهاتف، أو انشغال الشخص بشكل غير مقصود في قراءة رسالة، مما يعطي انطباع بعدم الاهتمام والاكتراث بالمقابلة وبمن يجريها، لذا   ركز اهتمامك على من يقابلك وليس على هاتفك.
البقاء مسترخيًا
تذكر دائمًا أن لغة الجسد من أهم العوامل التي يلقى عليها الضوء أثناء مقابلة العمل؛ ولابد أن تبقي نفسك بعيدًا عن التوتر أثناء المقابلة الشخصية، والتمرين قبل المقابلة يساعد على زيادة الثقة بالنفس, لذا حاول أن تبقى متواصلًا مع المقابل وأن تسمع السؤال بأكلمه قبل أن تبدأ بالجواب.
سلط الضوء على ما تعرفه
دائما حاول أن تربط ما بين ما تعرفه عن الشركة وإجاباتك, وبين ما تريده الشركة وما تستطيع تحقيقه لها.
تواصل بعد المقابلة
من المهم بعد المقابلة الشخصية أن ترسل رسالة  شكر لكل من قام بالمقابلة معك و لا تنس أن توضح ما غفلت عن ذكره في المقابلة الشخصية في تلك الرسالة.