دراسة: أرضعوا أطفالكم ليصبحوا أثرياء

منوعات

السبت, 21 مارس 2015 18:41
دراسة: أرضعوا أطفالكم ليصبحوا أثرياءصورة ارشيفية
القاهرة – بوابة الوفد

لطالما ركزت الدراسات العلمية على أهمية الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية مثل الحماية من الأمراض المعدية والحد من الوفيات.

وذكرت دراسات سابقة أن الرضاعة تزيد من مستوى الذكاء بمعدل 7.5 لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية، فضلاً عن ارتفاع مستوى الذكاء اللفظي والأداء، ومعدل الإدراك.
وكشفت دراسة طويلة الأجل عن وجود ارتباط بين الرضاعة الطبيعية ومستوى الذكاء. وشملت الدراسة التي أجريت في البرازيل حوالي 3500 رضيع من كل المستويات الاجتماعية، إذ وجدت أن الأشخاص الذين رضعوا لفترة أطول سجلوا معدلا أعلى في اختبارات مستوى الذكاء.
وقال مؤلف الدراسة، الدكتور بيرناردو ليسا هورتا إنّ "المعلومات حول الرضاعة الطبيعية جمعت في فترة قريبة من موعد الفطام،" مضيفاً: "لاحظنا أنّ الرضاعة

الطبيعية كانت مرتبطة بشكل إيجابي بمستوى الأداء والذكاء في عمر الـ 30 عاماً، فضلاً عن ارتباطها بالتعليم، والتحصيل الدراسي، وأيضاً الدخل الشهري المرتفع."
وثبت أنّ الرضاعة الطبيعية للأطفال مدة 12 شهراً، أو فترة أطول تزيد من مستوى الذكاء وارتفاع مستوى الدخل لدى الأشخاص.
وأوضح هورتا أنّ "التأثير الإيجابي للرضاعة الطبيعية على رفع مستوى الدخل، هو بمثابة الاستنتاج الرئيس الذي توصلت إليه الدراسة."
وتجدر الإشارة، إلى أنّ حليب الأم يعتبر غنياً بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تعتبر مهمة في النمو والتطور العقلي والنفسي لدى الأطفال.
وتعزز نتائج الدراسة المرفقة بالأدلّة أهمية تشجيع وتثقيف الأمهات حول فوائد الرضاعة الطبيعية على المدى القصير والطويل، وخصوصاً في تطوير الإمكانيات البشرية.