جدل بشأن "أقمار الأمن القومى" بأمريكا

منوعات

الاثنين, 16 مارس 2015 17:42
جدل بشأن أقمار الأمن القومى بأمريكا
القاهرة – بوابة الوفد

قالت جوين شوتويل رئيسة "سبيس اكسبلوريشن تكنولوجيز" (سبيس إكس) لرويترز إن الشركة المملوكة للقطاع الخاص تتوقع موافقة سلاح الجو الأميركي على مشاركتها في المنافسة على إطلاق أقمار صناعية خاصة بالأمن القومي في يونيو القادم.

وقالت شوتويل إن علاقة الشركة بسلاح الجو الأميركي تحسنت بعد أن توصل الجانبان في يناير إلى حل بشأن دعوى قضائية رفعتها "سبيس إكس".
وصرحت بأن الجيش الأميركي أصبح أكثر انفتاحا على الابتكارات التي تتوصل إليها الشركات التجارية.

واتهمت "سبيس إكس" التي أسسها قطب التكنولوجيا إيلون ماسك سلاح الجو الأميركي بالمماطلة لإنهاء عملية استحواذ الأقمار الصناعية من جانب التحالف المتحد لعمليات الإطلاق (يو.إل.ايه) وهو مشروع مشترك لـ"لوكهيد مارتن" و"بوينغ".

وامتدح مسؤولو سلاح الجو ووزارة الدفاع (البنتاجون) "سبيس إكس" بسبب حالة النشاط التي أحدثتها في السوق الحكومية لإطلاق الأقمار الصناعية وإجبارها التحالف المتحد على خفض أسعاره حتى من قبل الموافقة على

مشاركة "سبيس إكس" في المنافسة على إطلاق الأقمار الصناعية.

ولم يف السلاح الجوي بمهلة انتهت في ديسمبر  الماضي لاستكمال الترخيص لكن مسؤولة رفيعة قالت لرويترز الأسبوع الماضي إن العملية ستستكمل في يونيو وإن القوات الجوية الأميركية تأمل بأن تعهد إلى القطاع الخاص بإطلاق عدد من الأقمار الصناعية العسكرية وأخرى خاصة بالمخابرات إلى الفضاء والاستعانة بالصاروخ فالكون 9 مع حلول يونيو القادم.

وقالت اللفتنانت جنرال ايلين باوليكوفسكي المسؤولة عن عمليات الاستحواذ بالقوات الجوية لوكالة رويترز الثلاثاء الماضي بعد كلمة ألقتها في مؤتمر دفاعي سنوي :"أعتقد أننا نتطلع إلى يونيو".