رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عودة ثلاثة رواد فضاء من مهمة بالمحطة الدولية

بوابة الوفد الإلكترونية

هبط رائد فضاء من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) واثنان من روسيا بسلام في منطقة سهلية يكسوها الجليد في كازاخستان الخميس، في ختام مهمة استغرقت 167 يوما على متن محطة الفضاء الدولية.

وهبطت كبسولة تحمل باري ويلمور قائد محطة ناسا ومهندسي الرحلة الروسي ألكسندر سامكوتيائيف والروسية إيلينا سيروفا في وضع رأسي عقب شروق الشمس على مسافة نحو 147 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من بلدة جيجازان بوسط كازاخستان.
وقال معلق التلفزيون في ناسا "كل شيء يسير وفقا للبرنامج. عادت المهمة 42 إلى الأرض".
وخرج الثلاثة من الكبسولة بعد أن تركوا مقاعدهم وهم في وضع شبه الاتكاء وتنفسوا هواء نقيا ووقع عليهم الفحص الطبي وقدمت لهم الأغطية لتقيهم من الصقيع.
وقالت سيروفا وهي تبتسم فيما كانت طبيبة تقيس لها النبض وضغط الدم "كل شيء عظيم نشكركم. الرجال عظام وأبلوا بلاء حسنا".
وقال أحد أفراد الإنقاذ والانتشال لسيروفا في إشارة إلى اليوم العالمي للمرأة الذي وافق الاحتفال به يوم 8 مارس آذار "تهنئتي

بالعطلة الأخيرة".
كانت هذه أول رحلة فضائية لسيروفا وأصبحت أول روسية تهبط على متن محطة الفضاء الدولية التي تكلفت 100 مليار دولار بمشاركة 15دولة أما ويلمور وسامكوتيائيف فهذه هي الرحلة الثانية لكل منهما.
وقال سامكوتيائيف بابتسامة "كل شيء على ما يرام. إنني أشرب شايا حقيقيا بالليمون".
وقال ويلمور بالروسية "إنني سعيد لوجودي هنا" وذلك قبل أن يستقل الثلاثة مركبات ونقلوا إلى طائرات هليكوبتر بعد خروجهم من منطقة الهبوط.
ومع وصول الطاقم القادم تضاعف ناسا وروسيا من مدة المهام الفضائية في محاولة للتعرف على رد فعل الجسم البشري على مدة بقاءأطول في الفضاء.
ومحطة الفضاء الدولية مختبر يطير على ارتفاع 418 كيلومترا فوق الأرض.