رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة.. عقار سرطان الثدي يعالج عقم الرجال

منوعات

السبت, 07 مارس 2015 11:59
دراسة.. عقار سرطان الثدي يعالج عقم الرجالصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد:

أظهرت دراسة كندية حديثة، أن جرعة منخفضة من عقار يستخدم لعلاج مرضى سرطان الثدي، أدت إلى علاج رجال مصابين بالعقم، وأنجبوا أطفالًا أصحاء.

وأوضح باحثون بجامعة "مونتريال" الكندية، أن تناول رجال مصابين بالعقم الناتج عن السمنة، حبة وحدة من عقار "ليتروزول" (Letrozole) الشهير أسبوعيًا، أدى إلى إنجاب زوجاتهم أطفالًا أصحاء.
وسيعرض الباحثون نتائج دراستهم أمام الاجتماع السنوي الـ97 لجمعية الغدد الصماء، الخميس المقبل،

في مدينة "سان دييغو" الأمريكية.
وأكد الباحثون أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت على عقار "ليتروزول" لمنع إنتاج هرمون "الاستروجين"، المعروف بأنه يدعم نمو سرطان الثدي عند بعض السيدات، كما أثبت العقار فعاليته في تقليل فرص عودة المرض، خاصة لدى السيدات في فترة ما بعد انقطاع الحيض.
وأوضح الباحثون أن السمنة يمكن أن تسبب العقم عند الرجال، لأن الدهون الزائدة في الجسم، تزيد من إفراز هرمون "الاستروجين" الأنثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال.
وكانت بعض الدراسات التي نشرت مؤخرًا، كشفت أن الرجال المصابين بالعقم المرتبط بالسمنة، يعانون من انخفاض هرمون الذكورة "تستوستيرون" أيضًا.
وأضاف الباحثون أن جرعة منخفضة من عقار "ليتروزول" استطاعت أن تقلل من إفراز هرمون "الاستروجين" الأنثوي، عند الرجال المصابين بالسمنة، كما زادت من إفراز هرمون الذكورة "تستوستيرون" لديهم، ما زاد من فرص الإنجاب.