رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

باحثة مصرية تحصل على جائزة "اليونسكو- لوريال"

منوعات

الأربعاء, 18 فبراير 2015 10:47
باحثة مصرية تحصل على جائزة اليونسكو- لوريال
القاهرة - بوابة الوفد:

صرح الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة أنه تلقى اليوم خطابا من سكرتارية اليونسكو يفيد بفوز الباحثة المصرية الدكتورة نورتان عبد التواب بجائزة "اليونسكو – لوريال" المخصصة "للمواهب الشابة الدولية"، والتي تمنح لأول مره هذا العام لخمسة عشر من شباب الباحثات في مجال العلوم على مستوى العالم.

وذكر سفير مصر باليونسكو أن شعار هذه الجائزة هو "الباحثات تمثل مستقبل العلوم وأن العالم يحتاج العلوم وأن العلوم تحتاج إلى المرأة".
وأضاف أن هذه الجائزة تمنح لشباب الباحثات في مجال العلوم على مستوى العالم، وأن هناك ثلاث جوائز مخصصة للمنطقتين العربية والأفريقية مجتمعين حيث حصلت الباحثة المصرية الدكتورة نورتان عبد التواب على أحداها، علاوة على باحثتين من الشباب الباحثات في مجال العلوم من لبنان وجنوب أفريقيا .. مشيرا إلى أن الهدف الأساسي للجائزة

يتمثل فى تشجيع شباب الباحثات على مستوى العالم للنهوض بدراسه العلوم والبحث العلمي في دولهم.
وأوضح الدكتور محمد سامح عمرو بأن اختيار الباحثة المصريه الشابة في مجال العلوم تم من خلال لجنة مشكلة من اثنى عشر من كبار الخبراء والعلماء على مستوى العالم. وقال انه سيتم توزيع جوائز "اليونسكو- لوريال" وتكريم الفائزات بهذه الجائزة في حفل سيتم تنظيمه بجامعة السوربون الفرنسية منتصف شهر مارس القادم وذلك بحضور سفراء الدول باليونسكو والعلماء الفرنسيين والدوليين.
وأضاف السفير أن فوز الدكتورة نورتان عبد التواب بهذه الجائزة الدولية يعتبر علامة مضيئة تضاف إلى النجاحات المصرية التي يحققها أبناء الدولة في مجال العلوم، وأن فوز شابة مصرية بهذه الجائزة الدولية ليس إلا
تأكيدا على قدرة الشباب المصري على أن يأخذ مكانه الصحيح بين شباب علماء العالم وأنه قادر على المنافسة دوليا، وهو الأمر الذي نحتاجه بشدة خلال هذه المرحلة بما يحقق التطوير والتنمية المنشودة في المجالات العلمية وبما يتماشى مع الجهود المبذولة للارتقاء بتدريس العلوم والبحث العلمي بالجامعات المصرية والتي يعزز من مكانتها بين جامعات دول العالم.
واختتم سفير مصر باليونسكو تصريحه معربا عن سعادته البالغة وفخره بأن يتلقى خبر فوز أحد العالمات المصريات الشابة لتكون أحد الفائزات بهذه الجائزة الدولية رفيعة المستوى التي تمنحها منظمة اليونسكو المعنية بالعلوم بالمشاركة مع شركه لوريال العالمية التي تهتم بتشجيع الباحثات في مجال العلوم على مستوى العالم.
يذكر أن الدكتورة نورتان عبد التواب تشغل وظيفة أستاذ مساعد بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة، وأنها قد حصلت على الجائزة في تخصص "الوراثيات المناعية من الأمراض المعدية" حيث تقدمت بمشروعها العلمي في "علم الوراثة الدوائي لفيروس التهاب الكبد الوبائي (C) العلاج الثلاثي الجديد في مصر: دراسة آثار الوراثة على نتائج العلاج الثلاثي لفيروس التهاب الكبد الوبائي (C) في مصر".