مبنى سفارة السعودية بالقاهرة صرح يجسد الترابط

منوعات

السبت, 14 فبراير 2015 13:36
مبنى سفارة السعودية بالقاهرة صرح يجسد الترابط
جدة – بوابة الوفد - عبدالمنعم البراشى:

أصدرت وزارة الخارجية السعودية كتاباً بعنوان "صرح يجسد العلاقة"، بمناسبة افتتاح المقر الجديد لسفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة المصرية القاهرة الذي افتتحه الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في شهر ذي القعدة العام الماضي. 

أبرز الكتاب، الذي أعدته سفارة خادم الحرمين الشريفين بجمهورية مصر العربية، العلاقة الوثيقة التي تجمع المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشقيقة، حيث تعدّ نموذجاً مثالياً للعلاقة بين البلدين

الشقيقين، التي تقوم على أواصر الدين والعروبة والتاريخ، وتستند على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة وخدمة القضايا العربية والإسلامية والأمن والسلم الدوليين، مستعرضاً جذور تلك العلاقة التي تجمع البلدين الشقيقين عبر التاريخ.

 

يظهر الكتاب ما يتميز به مبنى السفارة من تصميم معماري فريد يقف في قلب القاهرة ليبدو كاللؤلؤة، خصوصاً عندما تعكس

الشمس صورته الفضية على مياه النيل، ويعبّر تصميم المبنى الخارجي بخطوطه الفنية والمعمارية عن الحداثة الممزوجة بطابع شرقي وإسلامي، فالواجهات الزجاجية لجميع أدوار المبنى مغطاة بحجاب يتألف من مجموعة من تشكيلات النجمة الإسلامية المصنوعة من مادة الاستنلس بلونها الفضي.  

 

يتميز مبنى السفارة بتنوع الخامات المستخدمة في البناء والتصميم وتنوع مصادرها أيضا؛ فقد استخدمت مواد محلية مصرية للبناء وزجاجاً وأخشاباً من إيطاليا، وتم استيراد الرخام الأزرق المميز من بوليفيا الذي يغطي ليس فقط أرضية المدخل الرئيسي بل أرضيات المصاعد ومداخل جميع الأدوار.