رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. 10 حيوانات مهددة بالانقراض

منوعات

الخميس, 12 فبراير 2015 18:44
بالصور.. 10 حيوانات مهددة بالانقراض
القاهرة – بوابة الوفد

نشر موقع "topteny" قائمة تضم أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض حول الأرض، وذلك على النحو التالي:

1- " باجي" "Bajji" هو أحد أنواع الدلافين، الذي لا يتبقى منه في العالم سوى 20 دولفينا فحسب، يتميز بميل وانحناء في جسده ، كما أن زعنفته الظهرية صغيرة، أما باقي زعانفه فواسعة وناعمة، يغطي ظهره اللون الرمادي، كما تمتد شرائط بيضاء من ناحية البطن إلى الوجه والرأس، وإناث هذا الدولفين أكبر حجمًا من الذكور.
2- يعتبر التمساح السيامي أصغر حجمًا من التماسيح الأخرى، يعيش هذا النوع في الجزء الجنوبي الشرقي من آسيا، يتأثر بالزراعة وباستخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية، وقد انخفض عدده إلى 70 تمساحًا في العالم.
3- يعيش عفريت الماء بالقرب من بحيرة "زوتشيميلكو" في مدينة "مكسيكو"، وهو نوع من السمندل، يمتلك قدرات ومزايا عجيبة، حيث تعاود أطرافه النمو بعد قطعها، وإذا جرح فإن نزيف الدم يتوقف خلال ثوان، ويحاول العلماء الاستفادة من ذلك في الطب البشري، يبلغ طوله 12 بوصة، ووزنه 8 أرطال، تتعدد

ألوانه ما بين الأسود والبني والأبيض، يكاد أن ينقرض في المكسيك بسبب التلوث البيئي، يوجد منه نحو 100 حيوان.
4- تعد سلحفاة الغابة أراكان من الحيوانات النادرة، يبلغ طولها 26,3 سنتيمتر، لونها بني فاتح، يبلغ عددها الحقيقي الموجود في العالم أقل من 100 سلحفاة.
5- غراب هاواي هو طائر من فصيلة الغرابيات، ذو لون بني داكن يميل إلى الأسود، يمتد موسم تكاثر هذا النوع من شهر مارس إلى يوليو، تضع أناثه نحو خمس بيضات، لا يعيش منها سوى بيضتين، ولا يتبقى منه سوى 110 غربان.
6- تعد البلقشة البرازيلية واحدة من أكثر الطيور المائية المعرضة لخطر الانقراض، وهو نوع من البط يعيش في المجاري المائية والأنهار النظيفة، المحاطة بالغابات، وقد أصدرت وزارة البيئة البرازيلية خطة للحفاظ على هذا النوع عام 2006، تهدد الزراعة وأنشطة التعدين البلقشة البرازيلية، وقد
انخفض عددها إلى 250 طائرًا فحسب.
7- خنزير البحر هو أندر أنواع الحيتان، يتميز بلونه الرمادي، مع بقع سوداء حول العين، لا يعيش سوى في شمال خليج كاليفورنيا، وقد جعلت الحكومة المكسيكية الجزء العلوي من خليج كاليفورنيا محمية طبيعية عام 1993، لحماية هذا النوع، الذي لا يتبقى منه سوى 400 حوت فحسب.
8- كندور كاليفورنيا هو أكبر طائر في أمريكا الشمالية، وهو نوع من أنواع النسور، يبلغ طول جناحيه 9,5 قدم، وهو من الحيوانات التي تساهم في تنظيف البيئة، إذ إنه يتغذى على الجيف، يبلغ متوسط عمره نحو 60 عامًا، وقد انخفضت أعداده بشكل هائل في القرن العشرين، نتيجة للصيد الجائر والتسمم بالرصاص وتدمير بيئته الطبيعية، يوجد منه نحو 400 نسر.
9- يعتبر النسر الفلبيني أكبر النسور الموجودة في العالم، ويعرف أيضًا باسم النسر آكل القرود، يتميز بريشه البني والأبيض، وقد انخفضت أعداده إلى 500 نسر.
10- يوجد البقر الوحشي "Addax" في شمال غرب أفريقيا، ولا سيما في الصحراء الكبرى، وهو واحد من أندر الحيوانات الموجودة هناك، يتغير جلده بصورة موسمية، إذ إن له لونا بنيا أو رماديا في الشتاء، وفي فصل الصيف يتحول لونه إلى الأبيض، يتميز بحوافر كبيرة ومخالب قوية، لتساعده على المشي فوق الرمال الناعمة، ويوجد منه 1600 بقرة.