رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أوروبا تختبر طائرة فضاء متعددة الرحلات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عادت طائرة فضاء تجريبية إلى الأرض بسلام يوم الأربعاء بعد اختبار دام مائة دقيقة تأمل وكالة الفضاء الأوروبية أن يمهد الطريق أمام تدشين أول أنظمة نقل فضائية تستخدم مرات ومرات.

ويمكن لهذا النوع من طائرات الفضاء التي تهبط بشكل محكوم على المدرج بدلا من السقوط في المحيط أن تخفض التكاليف. كما قد تمكن العلماء من إعادة عينات من الأجرام الكونية مثل المذنبات.
وحمل (المركبة التجريبية الوسطى) التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية وهي في حجم السيارة صاروخ أطلق من قاعدة في جيانا الفرنسية الساعة 1340 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء بعد تأخر دام 40 دقيقة بسبب مشاكل في أنظمة نقل البيانات.
وانفصلت طائرة الفضاء عن الصاروخ على ارتفاع 348 كيلومترا ثم حلقت مرتفعة إلى 413 كيلومترا قبل أن تهبط مرة أخرى إلى الأرض بسرعة 27 ألف كيلومتر في الساعة.
وسمحت هذه التجربة لوكالة الفضاء الأوروبية باختبار عدد من المواد تراوحت من ألياف كربون

عالية التقنية إلى الفلين العادي تغطي جسد الطائرة وتحميها من درجة حرارة تزيد على 1600 درجة مئوية لدى دخولها مرة أخرى الغلاف الجوي.
واستخدمت المركبة التجريبية الوسطى مظلات لتبطئ من هبوطها ثم وجهتها جنيحات وأجهزة دفع لتهبط في المحيط الهادي بعد نحو 100 دقيقة من الإطلاق.
وحينها منعتها بالونات عائمة من الغرق وأسرع نحوها زورقان مطاطيان لتأمين طائرة الفضاء إلى أن تنتشلها سفينة.
وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جان جاك دوردان من موقع الإطلاق في جيانا الفرنسية في تصريح بث على الإنترنت "ليس بالإمكان أفضل مما كان... هذا سيدفع إلى الأمام حدود المعرفة."