رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الشريك المؤسس لـ"أبل": بدأنا الرحلة بـ1300 دولار

منوعات

الأربعاء, 11 فبراير 2015 10:23
الشريك المؤسس لـأبل: بدأنا الرحلة بـ1300 دولار
دبي – عبد المنعم السيسي :

أكد ستيف وزنياك عبقري البرمجة وهندسة الكمبيوتر وشريك ستيف جوبز الوحيد في تأسيس شركة " آبل " الذي بنى بمفرده حاسوب " آبل -1 " عام 1971 أن المنافسة الشرسة مع "سامسونغ" أفقدت "آبل " جزءًا كبيرًا من الهالة التي كانت تحيط بها منذ سنوات.

ووصف وزنياك في جلسة حاوره خلالها ريتشارد كويست من قناة " سي.إن.إن" خلال فعاليات القمة الحكومية الثالثة التي انطلقت في 9 فبراير لمدة ثلاثة ايام" تحت شعار"استشراف حكومات المستقبل" - البدايات الأولى لشركته بالصعبة والمليئة بالتحديات إذ لم تحقق تجربة

"ماكنتوش" عوائد للشركة بل استنزفتها على مدار 3 سنوات وتسببت في تدهور أسهمها في السوق.. مؤكدا أن "آبل 2" كان مصدر الربح الأول للشركة.

وذكر أنه أصبح وستيف جوبز صديقين عام 1970 وأنهما بدا حلمهما ببيع حاسبته العلمية وبيع صديقه الجديد سيارته ما مكنهما من جمع 1300 دولار أمريكي وقال " إنهما صنعا النموذج الأولي في غرفة نوم جوبز وفي ما بعد في مرآب منزله فيما كانت شقة وزنياك مليئة بالشاشات والأدوات

الإلكترونية ليبدأ تطوير بعض ألعاب الحاسب الآلي.

وتحدث ستيف وزنياك عن أمور عدة منها اقتراح بدخول شركة آبل سوق الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد كشريك ثانوي لنظام التشغيل الحالي، مشيرا إلى أنه ترك العمل في "آبل" بعدما نجا من حادث طائرة وقرر بعده أن يستكمل حلمه باستكمال دراسته الجامعية والحصول على الشهادة التي طالما رغب فيها وأكد أن علاقته بستيف جوبز ظلت قائمة على الاحترام والتقدير طوال الوقت .

وشدد على أهمية وجود مستثمرين يمتلكون الجرأة والإيمان بالأفكار الجديدة التي يمكن أن تغير العالم .. وقال "إنه لولا هذا المستثمر الذي آمن بأفكارنا ووثق بجدواها الاقتصادية لما رأى العالم منتجات "آبل" أو كان تأخر ظهورها عشرات السنين على أقل تقدير".