عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عقار رخيص يوقف نمو سرطان البروستاتا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن جرعات منخفضة من عقار "الميتفورمين"، رخيص الثمن، الذى يستخدم على نطاق واسع، لعلاج مرض السكري، أثبت قدرة كبيرة على وقف نمو الأورام السرطانية في البروستاتا، في مرحلها المتأخرة بنجاح.

وقال باحثون بجامعة "بوردو" الأمريكية، فى دراستهم التى نشروا تفاصيلها اليوم الأربعاء، في مجلة "الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم"، إن خيارات علاج سرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة محدودة، لكن عقار "الميتفورمين"، استطاع أن يوقف انتشار سرطان البروستاتا، الذي يقاوم كل العلاجات الأخرى المتاحة، وأعطى فرصة لإطالة حياة المرضى المصابين به.
واختبر "شياو تشي ليو" أستاذ الكيمياء الحيوية وأبحاث السرطان، وزملاؤه، عقار الميتفورمين، على فئران التجارب، المصابة بسرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة.
واكتشفوا أن جرعات منخفضة من العقار، أبطأت بشكل كبير من تطور خلايا سرطان البروستاتا، عبر آلية ما يسمى بـ"التدمير الذاتي" للخلايا السرطانية، كما أن العقار لم يؤثر على خلايا البروستاتا السليمة.
وقال "ليو"، إن "العقار أثبت نتائج مذهلة، فى وقف نمو سرطان البروستاتا عند الفئران، وتفاجئنا حينما أعطى العقار نفس النتائج على مرضى حقيقيون، وهذا يشير إلى أن العلاج فعالًا في البشر أيضًا".
وأضاف أن الخطوة التالية في البحث، هى اختبار العقار على مجموعة كبيرة من البشر في التجارب السريرية، كما أن هناك حاجة لمزيد من البحث، لفهم الآلية

الكامنة وراء نجاح "الميتفورمين" في وقف سرطان البروستاتا.
وكان فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث في مصر، توصل فى نوفمبر الماضي، إلى تطوير عقار "الميتفورمين"، لكي يكون فعالاً في علاج أمراض الشيخوخة السابقة لأوانها، التي تعرف باسم "الأمراض الأيضية".
وعقار "الميتفورمين"، هو أحد أكثر العقاقير استخداماً لمرضى السكري، الذي لم يصل الباحثون إلى فهم طبيعة خصائصه بشكل جيد منذ أكثر من 50 عاماً.
ويتصدر عقار "الميتفورمين" خيارات الأطباء منذ فترة طويلة، حيث يوصف لمرضى السكري من النوع الثاني، من أجل إطالة عمر المرضى الذين يعانون من السكري، المرتبط بتلف الأوعية الدموية الدقيقة الذي يصيب شرايين القلب التاجية.
ويعتبر سرطان البروستاتا الأكثر انتشارا بين الرجال بعد سرطان الرئة، حيث أصاب أكثر من مليون شخص حول العالم في عام 2012 فقط، كما مات أكثر 307 ألف شخص بالمرض، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.