رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نصائح لقضاء إجازة نصف العام

منوعات

الثلاثاء, 27 يناير 2015 15:14
نصائح لقضاء إجازة نصف العام
القاهرة – بوابة الوفد - محمد صلاح:

إجازة نصف العام الدراسي هي فترة نقاهة صغيرة يأخذ خلالها الطلاب والتلاميذ أنفاسهم قليلا، لكي يعودوا أكثر نشاطا لاستكمال الفصل الدراسي الثاني، وخلال هذه الأجازة تتنوع الاجتهادات داخل الأسرة المصرية لقضاء الأجازة القصيرة، فمنهم من يريد القيام برحلة ترفيهية، ومنهم من يخلد للراحة من عناء المذاكرة، والبعض يعود إلى المذاكرة بعد يوم واحد من الراحة.

وتؤكد شيماء إسماعيل مدربة التنمية البشرية وخبيرة العلاقات الأسرية، أن أكبر استفادة من إجازة نصف العام بالنسبة للطلاب هو أخذ قسط وافر من الراحة بعد عناء المذاكرة والتوتر

المصاحب لفترة الامتحانات.
وتضيف: تعد أفضل طريقة لقضاء الأجازة هي الخلود إلي الراحة لاستعادة التركيز وإعادة شحن الطاقة؛ فاستغلال الأجازة في المذاكرة سيصيب الطالب بالملل ويستنزف طاقته الواجب توفيرها إلي مرحلة ما بعد بداية الفصل الدراسي.
وتوضح :أول الطرق للاستفادة من الاجازة هو عدم تجاهل ما درس في الفصل السابق أو نسيانه بحجة أن دراسته قد انتهت، لذا يجب على الطالب الربط ما بين ما درسه وبين الأحداث الجارية في
مجتمعه، وكذلك الأنشطة الثقافية التي يقضي فيها فراغه، فهذه هي الوسيلة المثلى للانتفاع بما تعلم.
وتقترح مدربة التنمية البشرية، ممارسة ألعاب الذكاء وألعاب الفيديو التي تنمي مهارات الإدارة وتصريف الأمور خاصة ما يتعلق بإدارة الأموال وكسب الأرباح باستخدام الإنترنت في الاطلاع، والاستعانة بمراجع مبسطة، مع مراجعة الخرائط وبعض المراجع الجغرافية لاكتساب المزيد من المعرفة.
وتنصح بالقيام ببعض الرحلات برفقة الأسرة، لتجديد النشاط وتوثيق العلاقت الأسرية بين الوالدين والأبناء بعيداً عن الفترات الدراسية التي تتسم بالتوتر.
وتضيف: يجب تخصيص بعض الوقت خلال الأجازة، للتفكير في نقاط الضعف الموجودة لدى الطالب، والتي يجب عليه تجاوزها والقضاء عليها خلال النصف الثاني من العام الدراسي حتي يحقق النجاح الذي يرضيه ويسعد أسرته.