رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأطعمة الممنوعة لمريض النقرس

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد مرض النقرس من أكثر الأمراض المؤلمة لمفاصل جسم الإنسان يحدث نتيجة لزيادة نسبة حمض اليوريك أو كما يسمى حمض البول في الدم،

وينتشر هذا المرض بين الرجال أكثر من النساء وهو مرض غير وراثى ينتج عن اضطراب فى مادة البيورين التى تسبب التهابات فى المفاصل.
وعن أنواعه وأسباب حدوثه وتشخيصه وطرق علاجه، يقول الدكتور أبوبكر سليمان، استشارى جراحة العظام النقرس: إنه مرض غير وراثى ناتج عن اضطراب فى عملية التمثيل الغذائى لمادة البيورين وفيه تترسب كرستالات اليورات فى أنسجة المفاصل وحول المفاصل مما يتسبب فى حدوث التهابات بالمفاصل التى تكون فى البداية التهابات حادة ثم تتحول إلى التهابات مزمنة وهذا المرض يصيب الرجال عادة فوق 20 سنة، أما بالنسبة للنساء فنادراً ما يصبن بهذا المرض إلا بعد سن اليأس.
ويوضح الدكتور أبوبكر أن النقرس ينقسم إلى صنفين.. الأول وهو النقرس الأولى ويكون ارتفاع حمض البوليك بالدم غالباً بسبب عوامل فى الجينات وينتج عن زيادة فى تصنيع حمض البوليك فى الدم أو عدم قدرة الكلى على إفراز حمض البوليك فى البول، وحمض البوليك فى الدم له مصدران داخلى وخارجى، أما الداخلى فينتج عن الأحماض الأمينية الناتجة عن التكسير بخلايا الجسم الداخلية المستهلكة وخارجى عن طريق تناول الأطعمة الغنية بمادة البيورين مثل الكبد – الكلاوى – الشيكولاتة.
وهناك النقرس الثانوى ويحدث فى أمراض مثل اللوكيميا أو زيادة فى عدد كرات الدم الحمراء أو الصفائح الدموية وهو ما يؤدى إلى زيادة التكسير فى هذه الخلايا أو بعض الأدوية مثل مدرات البول وبعض أدوية الضغط لأنها تعيق عمل الكلى فى إفراز حمض البوليك.
ويؤكد الدكتور أبوبكر سليمان للنقرس صورتين، الأولى نقرس حاد وغالباً ما يصيب أصبع القدم الكبيرة فى 80% من الحالات أو مفاصل الركبة فى صورة التهاب حاد ناتج عن ترسب كرستالات اليورات فى المفاصل.
أما النوع الثانى فنقرس مزمن ويتميز بترسب كرستالات اليورات فى صورة عقد أو كتل صغيرة فى أماكن متعددة مثل الأنسجة حول المفاصل مما يؤدى لحدوث خشونة المفاصل وقد يحدث تقرح بالجلد فوق هذه العقد مما يؤدي لحدوث التهاب ميكروبى بالمفاصل ما يؤدى لحدوث حصوات بالكلى وقد يؤدى لحدوث فشل كلوى فى النهاية.
ويوضح الدكتور أبوبكر: أن النقرس يحدث فى صورة نوبات متعددة من الالتهابات الحادة بالمفاصل أو الأوتار والنوبة الأولى الحادة غالباً ما تكون مفاجئة وغالباً ما تحدث بعد تعرض المريض لإجهاد حاد مفاجئ كالعمليات الجراحية ويستيقظ المريض فى منتصف الليل

على ألم حاد فى أصبع القدم الكبير الذى يكون متورماً أحمر اللون ساخناً ومؤلماً عند لمسه، وغالباً ما تنتهى هذه النوبة خلال أسبوع ثم يحدث بعد ذلك نوبات متكررة فى نفس المكان أو أماكن أخرى.
وشدد الدكتور أبوبكر على أن من الممكن أن تحدث هذه النوبات المتكررة بعد – إصابات المفاصل – الإفراط فى تناول الأطعمة التى تحتوى على مادة البيورين مثل اللحوم الكندوز والضانى والكبد والكلاوى والرنجة والأنشوجة والتونة والطيور مثل الرومى والإوز، والإفراط فى تناول الأطعمة والعصائر التى تحتوى على نسبة عالية من سكر الفركتوز مثل المانجو والفراولة والتين والمشمش والطماطم، والإفراط فى تناول البقوليات كالفول والفاصوليا والقرنبيط والمشروم والمياه الغازية والبيرة.
أما عن تشخيص الحالة يوضح الدكتور أبوبكر أن النقرس يأتى نتيجة ارتفاع حمض البوليك بالدم عن معدله الطبيعى والمعدل الطبيعى بالرجال 6 مجم/100 مللى من الدم والنساء 5.5 مجم/100 مللى من الدم، ارتفاع سرعة الترسيب بالدم وزيادة فى عدد كرات الدم البيضاء، مع عمل بذل للمفاصل والأذن وفحصها معمليا لإثبات وجود كرستالات اليورات بالأنسجة المصابة.
وتطرق الدكتور أبوبكر سليمان إلى طرق العلاج بالنسبة للنوبات الحادة يضم اعطاء مادة الكولشيسين أو أدوية التهابات المفاصل أو مادة الكورتيزون، مع العلم بوجوب التوقف عن الكولشيسين إذا حدث قىء أو إسهال ويمكن عمل كمادات أو جبائر للمفاصل المصابة، أما النوبات المزمنة ففيها تعطى الأدوية التى تخفض نسبة حمض البوليك بالدم مع مضادات الالتهابات والإقلال من الأطعمة والمشروبات الغنية بالبيروين السابق ذكرها بالنسبة للطريقة الأخيرة وهى العلاج الجراحى ويتم استئصال العقد التى تكون مؤلمة جراحياً أو إذا حدث تقرحات بالجلد فوقها أو حولها.