رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أغرب عادات الزواج في العالم

منوعات

الجمعة, 19 ديسمبر 2014 12:29
أغرب عادات الزواج في العالم
كتبت – أمانى عزام:

تختلف طقوس وعادات الاحتفال بالزواج من بلد إلى آخر، ولكن هناك عادات غريبة وغير مألوفة على مجتمعاتنا العربية، لذا قررنا أن نقدم لكم هذا اليوم أغرب عادات الزواج بالعالم.

1ـ الزنا في الهند:

فى قبيلة "أربة" الهندية يبيح الزوج لزوجته الزنا، الذى يتم بالتراضى بينهما، إذا لم تلد منه أطفالا، بينما تبيح  قبيلة "اليشرطية" الزنا للضيوف فقط.

وفى بنجاب الهندية، يشترك عدد من الأشخاص بعقد قرانهم على زوجة واحدة، ويتفقون فيما بينهم على توزيع الأيام وتخصيص الليالى فى الاستمتاع بها, وقد يبلغ عدد الأزواج أحيانا ستة، وربما أكثر، وإذا حملت الزوجة فيكون الولد الأول من نصيب أكبر الأزواج سنًا والثانى للذى يليه وهكذا.

بينما يُطلب من العروس خلال الاحتفال بالعُرس فى قبيلة "تودا"، جنوب الهند أن تزحف على يديها وركبتيها حتى تصل إلى العريس الذي يبارك عروسه بأن يضع قدمه على رأسها.

فيما تختبر العروس عريسها فى مدينة "بوندا يورجاس" الهندية، باصطحابه إلى الغابة، ثم تشعل النار وتكوى ظهره العارى، فإذا تأوه أو تألم ترفضه وتفضحه أمام بنات القبيلة، وإذا كان العكس تعده الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج.

2ـ ثقب اللسان بأفريقيا:

فى قبيلة جوبيس الأفريقية، تُجبر العروس على ثقب لسانها ليلة الزفاف، حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها، ثم يوضع بهذا الثقب خاتم الخطوبة، ويتدلى منه خيط طويل يمسك الزوج بطرفه فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجته يقوم بشّد هذا الخيط ليضع حدا لثرثرتها.

3ـ ذنب الفأر مهر العروس بجاوة:

فرض حاكم جاوة على الراغبين بالزواج، "تقديم 25 ذنب فأر" للحصول على رخصة الزواج، كما يُطلب من الأشخاص الذين يطلبون تحقيق الشخصية أن يقدموا 5 أذناب، فى سبيل القضاء على الفئران التى أصبحت خطرًا يهدد محصول الأرز.

ومن أغرب العادات الموجودة بهذه المدينة أيضًا، أن تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود، وتغسل قدمى زوجها أثناء حفلات الزواج، دليلا على استعدادها لخدمته طيلة حياتها.

4ـ الزواج المشترك فى الصين:

فى بلاد التبت بالصين، يتزوج الأخ الأكبر من إحدى السيدات ثم يشاركه إخوته الصغار في مضاجعتها، نوعا من أنواع التوفير .

وفى بعض المناطق الصينية الأخرى، يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما، فإذا تم الاتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ووضعها على محفة خاصة، و يحملونها إلى خارج البلدة، ليقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإذا لم تُعجبه يردها إلى قومها.

وفي "مقاطعة التبتيقوم" بالصين، يقوم بعض أقارب العروس بوضعها على أعلى شجرة، ويقيمون جميعًا تحت الشجرة مسلحين بالعصى، فإذا اختارها أحدهم عليه الوصول إليها ويحاول الأهل منعه بضربه بالعصى، فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها.

5ـ الزواج في غينيا الجديدة:

من أغرب عادات الزواج فى غينيا الجديدة، أن تسبح الفتاة فى بركة ماء وهى عارية تماما فإذا قدم إليها أحد الحضور قطعة ثياب تكون قد أعجبته وارتضاها زوجة له، وعند امساكها بالقطعة تصبح على الفور زوجته.

6ـ حمل العروسة على الظهر حتى منزل عريسها:

ومن أغرب عادات الزواج بإندونيسيا، أنه يحظر على العروس أن تطأ رجلاها الأرض يوم زفافها، خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها، لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق.

7ـ  تجربة العروس للعريس مدة عامين بماليزيا:

وفى "ملايو بماليزيا"، إذا أحب الرجل فتاة فإنه يأتى وينام فى بيت الحبيبة بعد موافقتها، ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها، فإذا راق لها خلال هذه الفترة التجريبية توافق عليه وتتزوجه، أما إذا كان مخلا بالأدب وصاحب أخلاق سيئة فتطرده على الفور.

8ـ جر العروس من شعرها "بجزيرة جرين لاند":

في الأقاليم الريفية بجزيرة جرين لاند، يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها حتى يصل بها إلى مكان الاحتفال.

9ـ الفئران صداق المرأة الجميلة بالباسفيك:

من أغرب عادات أهالى جزيرة هاوان بالفاسفيك، أن يقدموا صداق المرأة الجميلة عددا كبيرا من الفئران، وتقل هذه الكمية حسب جمال العروسة.

10ـ ثقب أذن العروس في بورما:

من طقوس الاحتفال بزفاف الفتيات في بورما أن يأتى رجل عجوز ويطرح العروس أرضًا، ويقوم بثقب أذنيها فإذا تألمت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذناها دمًا.

11ـ جزيرة تاهيتى :

وفى جزيرة تاهيتى تضع المرأة وردة خلف الأذن اليسرى إذا كانت تبحث عن حبيب، وتضعها خلف الأذن اليمنى إذا وجدته .

12ـ دق رأس العروسين ببعض فى جنوب المحيط الهادئ :

من أغرب عادات الزواج فى جنوب المحيط الهادى، أن يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج.