رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"Whats App" يوسع نطاق استخدامه

منوعات

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 09:49
Whats App يوسع نطاق استخدامه
كتبت – أمانى عزام:

انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من تطبيقات الدردشة التي يمكن استخدامها عبر أجهزة الكمبيوتر سواء من خلال التطبيقات أو الويب.

كان من أشهر هذه التطبيقات "تيليجرام" و"لاين" و"فيس بوك ماسنجر"، ورغم أن "واتساب" يعتبر من أشهر تطبيقات التراسل الفوري في العالم، وأكثرها شعبية، حيث يقدر عدد مستخدميها بأكثر من 600 مليون مستخدم نشط شهريًا، ورغم ذلك فهو مقتصر على الهواتف الذكية فقط، إلا أن الخدمات المنافسة له مثل "فايبر"، و"تيليجرام"، و"وي تشات"، و"لاين"، تقدم لمستخدميها تطبيقات للحواسيب الشخصية، علاوة على تطبيقات الأجهزة الذكية.
نشر موقع Android World الهولندي، تسريبات تشير إلى أن المطورين يعملون الآن على إصدار

نسخة جديدة من تطبيق واتساب، تدعم الأجهزة اللوحية، وأجهزة سطح المكتب، من خلال صفحات الويب؛ حيث أكد الموقع أن النسخة سوف تستخدم النطاق،  web.whatsapp.com الذي ظهر لأكثر من مرة في العمليات البرمجية.
بدأ تطبيق "الوات ساب" في 2009، حيث أسسه الأمريكي "بريان أكتون" والأوكراني "جان كوم"، الرئيس التنفيذي له، وكلاهما كانا من الموظفين السابقين في موقع "ياهو"، ويقع مقرها في "سانتا كلارا"، بكاليفورنيا، ومنذ ذلك الحين وهو مخصص للهواتف الذكية فقط.
وتعتبر خدمة "الواتس اب" متاحة لكل من: (آي فون، بلاك بيري،
أندرويد، سمبييان، ويندوز فون 7 فقط (وعلى آي باد بصورة غير رسمية)، ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل.
ويتنافس "WhatsApp" مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية مثل (LINE، KakaoTalk، WeChat).
يذكر أنه تم إرسال عشرة مليارات رسالة يوميه على الـ "WhatsApp" في 2012، كما زادت مليارين في أبريل 2012، ومليار في أكتوبر الماضي.
وفي يوم 13 يونيو 2013، أعلنت "WhatsApp" على موقعها الرسمي بتويتر، أن سجلاتهم اليومية الجديدة  قد وصلت إلى 27 مليار رسالة.
من جهتها، أقدمت شركة "فيس بوك" على شراء "الواتس اب" في 19 فبراير من العام 2014، بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي، أي منذ حوالي عام تقريبًا، فربما حصل التطبيق خلال هذه الفترة على الدعم اللازم ليقوم بإطلاق نسخة مخصصة للأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر معًا.