رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انطلاق منتدى الصحافة الإلكترونية بالقاهرة

منوعات

الاثنين, 24 نوفمبر 2014 11:31
انطلاق منتدى الصحافة الإلكترونية بالقاهرة
وكالات:

انطلقت فعاليات منتدى الصحافة الإلكترونية الرابع صباح اليوم الأثنين والذي تنظمه سنويا نقابة الصحفيين الإلكترونيين بالاشتراك مع الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية ، ويستمر بصورة غير تقليدية حتى 20 ديسمبر القادم ، حيث يختتم أعمالة بحفل ختامي يتم خلاله توزيع الجوائز التي خصصها المنتدى في المجالات الصحفية المختلفة.

وعقد المنتدى جلستي عمل في أولى مناقشاته تحدث خلالهما خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين ومحمد فتح الله المدير التنفيذي لبوابة الوطن، حيث أكد البلشي في الجلسة الأولى أنه مع التعددية النقابية فإما أن يتم ضمان حق الصحفيين الإلكترونيين في الانضمام لنقابة الصحفيين أو يصبح من الواجب مساندتهم لتأسيس نقابة مهنية مستقلة .
وأوضح البلشي أن تعديل قانون نقابة الصحفيين لضم الصحفيين الإلكترونيين يحتاج إلى موافقة الجمعية العمومية وهو حل "صعب" لذا من الأفضل إنشاء نقابة للصحفيين الإلكترونيين وهو ما يعد حلا للإشكالية خاصة في ظل المادة 70 من الدستور التي تمنحهم الحق في ذلك .
و قال "إن الإعلام تحرر شكليا من القيود منذ بحثه عن تشريعات قانونية تنظم عملية تداول المعلومات، في ظل مكاسب دستورية هائلة فيما يخص الصحافة، في ظل محاولات الدولة احتكار مهنة الصحافة من خلال المؤسسات القومية، ومن خلال سيطرتها على رجال الأعمال المالكين للصحف الخاصة فيما عرف مؤخراً "بغرفة صناعة الصحف الخاصة" في إطار مساعي احتكار المعلومات والتحكم في مسار الأخبار، كاشفا عن وجود اقتراحات بتعديلات لإلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر

مع الحرص على عدم جعل الغرامات كبيرة حتى لا تكون بابا لتطبيق عقوبة الحبس.
من جانبه، أكد محمد فتح الله في الجلسة الثانية للمنتدى إن "الترافيك الحرام" الذي يتم باستخدامه فبركة الصور لتحقيق أكبر زيادة ممكنة من عدد المترددين على الموقع وبالتالي يتقدم في الترتيب موجودة بقوة في مصر، ويكتشف المعلنون الأمر بسهولة من خلال آليات واضحة، مشيراً إلى أن بوابات ومواقع شهيرة متورطة في مثل هذا الأمر.
وأوضح أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعية "السوشيال ميديا" باحتراف لايعني مجرد نشر الروابط عبرموقع الفيسبوك الشهير ولكنه يعنى أحداث التفاعل بين المرسل والمستقبل ، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن التغريدات "التويتر" مصدر للزيارات المسموح بها إلا أن غالبية المواقع الإخبارية لا تستخدمه بالشكل الأمثل.
وأكد فتح الله أن هناك 3 مواقع إلكترونية فقط في مصر تجتذب حملات إعلانية ضخمة بسبب شهرتها وثقة الجمهور فيها،وفي مجال الصحافة الإلكترونية المادة الصحفية وحدها لا تكفي لجذب الجمهور ، لكن الاهتمام بالبرمجة والصور أساس لجذب الزوار للمواقع الإلكترونية، منوها بأن سيكولوجية المستخدمين تحتاج إلى دراسة مستمرة لتفسير اتجاهاتهم واختيارهم للأخبار المختلفة.
وأشار إلى أن ثقافة المجتمع تقف حائلاً حتى الآن أمام وجود "صحفي منوعات" في مصر وهو ما يجعل الجميع يلجأون
إلى ترجمة الأخبار الطريفة والخفيفة التي تجتذب العدد الأكبر من الزوار للمواقع الكبيرة.
وتتواصل جلسات المنتدى غدا حيث يعقد جلستا عمل الأولى للخبير الإعلامي خالد ممدوح والثانية للخبير الإعلامي محمد عبد الرحمن ورئيس تحرير إعلام ودوت أورج ، وتختتم الجلسات يوم الأثنين القادم بعقد جلستين الأولى لمؤسسة معهد الصحافة المستقلة مصطفى فتحي وداليا الجبالي والثانية لمسئول تحرير موقع رصيف 22 ماجد عاطف.
وصرح أحمد أبو القاسم سكرتير نقابة الصحفيين الإلكترونيين بإن فاعليات المنتدى تضم ورش عمل في الصحافة الإلكترونية لطلاب كليات وأقسام الإعلام في عدد من الجامعات المصرية، بالإضافة إلى عدد من الندوات والجلسات النقاشية والتي تتناول المستجدات في مجال الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد.
وأضاف أن الفعاليات تتضمن توزيع جائزة الصحافة الإلكترونية "الدورة الأولى" والتي تهدف إلى تشجيع الصحفيين الإلكترونيين العرب على الإبداع، وإبراز دور الصحافة الإلكترونية، في ظل التأثير المباشر للإعلام الجديد، في دعم المعرفة لدى قراء الصحف الإلكترونية، وخلق حالة من المنافسة الإيجابية بين الصحفيين الإلكترونيين العرب، وتضم هيئة تحكيم الجائزة كوكبة من الصحفيين، والأكاديميين، والباحثين المهتمين بالصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد.
وأشار أبو القاسم إلى أن جائزة الصحفيين العرب مخصصة للصحفيين الذين يعملون في إحدى الصحف أو المواقع أو البوابات الإلكترونية، في كافة أنحاء الوطن العربي، حيث يمكن للصحفي أن يتقدم للجائزة بنفسة، أو ترشحه مؤسسته.
وتابع أن الجائزة تشمل عدة فئات هي جائزة الصحافة المتخصصة (سياسة- فن – رياضة ..إلخ)، جائزة الصحافة الاستقصائية الإلكترونية، جائزة الحوار الصحفي الإلكتروني، جائزة المقال الصحفي الإلكتروني، جائزة أفضل برنامج إذاعي إلكتروني، أفضل مصور صحفي إلكتروني، جائزة أفضل برنامج تلفزيوني إلكتروني، أفضل صحفي إلكتروني (عن مجمل أعماله)، جائزة أفضل موقع إلكتروني، جائزة شخصية العام الصحفية الإلكترونية (تختارها لجنة التحكيم)، جائزة أفضل مشروع تخرج صحفي إلكتروني بالجامعات العربية، جائزة الصحافة الورقية (جائزة خاصة من لجنة التحكيم).