رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشفي.. أفضل 7 أطعمة غنية بالكالسيوم

منوعات

الخميس, 30 أكتوبر 2014 11:11
اكتشفي.. أفضل 7 أطعمة غنية بالكالسيوم
كتبت- رشا فتحي:

الحليب ومنتجات الألبان من المصادر الأساسية للحصول على الكالسيوم، والذي يعد العنصر الأساسي المسئول عن بناء العظام والأسنان وتنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى أهميته في حماية العظام من الهشاشة، فهو يعد عنصرا أساسيا يجب تناوله يوميا للوقاية من الأمراض في المستقبل.

وكشفت العديد من الدراسات التي أجريت مؤخراً، أن هناك العديد من الخضروات والأطعمة الأخرى بخلاف منتجات الألبان، والتي تحتوي على نسبة

عالية من الكالسيوم، والتي يسهل على الجسم امتصاصها بسهولة وبشكل كبير.

وإليك قائمة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة

عالية من الكالسيوم..

1- اللوز:

يعد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتناول اللوز يوميا يمنح الجسم 30% من احتياجاته للكالسيوم.

2ـ سمك السردين

يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، ومن المهم احتواء أي نظام غذائي على سمك السردين، وتناوله بشكل منتظم.

3- حليب الصويا

حليب الصويا بديل رائع للحليب العادي، ويوفّر كمية كبيرة جدًا من الكالسيوم للجسم، ويمكنك اختيار حليب الصويا بالأطعمة المختلفة، إذا كنت لا تفضلين طعم حليب الصويا

العادي.

4- الخضروات الورقية

يعد كل من الكرنب والقرنبيط والبروكلي واللفت، من الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات والكالسيوم، لذا يجب الإكثار من تناولها، ولأن الجسم يعمل على امتصاصها بسهولة.

5ـ التوفو:

التوفو هي جبنة الصويا، فتحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، لذا فيمكن إضافة التوفو إلى السلطة، خصوصًا أنّه لا طعم لها ولا رائحة، ولكنها مصدر ممتاز للمواد المغذية.

6ـ الحبوب الكاملة

تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ويمكن إضافة الحبوب الكاملة إلى أي نظام غذائي متبع، بالإضافة إلى أهميتها   لصحة القلب وضغط الدم.

7ـ السمسم:

السمسم المحمص مصدر رائع للكالسيوم، ويمنح الجسم كمية أكبر من الكالسيوم مقارنة بغير المحمص،  كما أن الطحينة المصنعة من السمسم تمنح الجسم نسبة كبيرة من احتياجاته للكالسيوم.