رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موسيقار هولندى يؤلف مقطوعة موسيقية للصم

منوعات

الثلاثاء, 09 سبتمبر 2014 06:11
موسيقار هولندى يؤلف مقطوعة موسيقية للصم
وكالات

هل يمكنك أن تتخيل العيش من دون سماع الموسيقى؟ فغالبا ما تتخذ الحفلات الموسيقية والأغانى كأمر مسلم به بين الكثيرين، إلا أنها بالنسبة للصم لا يمكنهم التمتع بهذه النعمة والفن الراقى مثل الأصحاء.

نجح موسيقار هولندى يدعى "كيايتمان" فى تأليف مقطوعة موسيقية للفتاة "فان دايك" - ذات 19 ربيعا والتى ولدت صماء ولكنها نجحت فى زرع قوقعة تعطيها نسبة سمع محدود، وهو ما دفع

الموسيقار إلى تأليف هذه الموسيقى لاكتشاف ما يمكنها سماعه من ترددات، ثم تعديل أغنية المغنى "سام سميث" (ابقى معى) لمطابقتها مع ترددات يمكن سماعها، حيث خافته بعض الشىء عن اللحن الأصلى، إلا أنها مازالت مسموعة بشكل كامل للأشخاص العاديين.
تعاونت شركة عالمية مع الملحن الهولندى، لتأليف أغنية تصمم خصيصا لمساعدة الأشخاص الذين
لديهم مشكلات فى السمع أو يعانون من ضعف شديد به.
ولمعرفة مدى سماع "فان دايك" فى سماع الموسيقى، قام المؤلف الموسيقى فى عزف المقطوعة فى حفل موسيقى شارك فيه أكثر من 400 عازف، قاموا بالعزف على ترددات منخفضة يمكن للقوقعة المنزرعة سماعها.
بدأت الآنسة "فان دايك" فى سماع القليل من هذه الموسيقى، لتعجب بها بل طالبت الكثيرين فى مساعدتها لوضع كلمات لها عبر وسائل الإعلام الاجتماعية.
وكانت السيدة فان دايك أيضا قادرة على قراءة الشفاة والتواصل على هاتفها، لتشجيع الأصدقاء والاستماع إلى عينة عشرات الموسيقى.