رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وباء الإيبولا يهدد موسم الحج

منوعات

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014 16:16
وباء الإيبولا يهدد موسم الحج
بوابة الوفد - وكالات

من جديد يهدد وباء قاتل موسم الحج المقبل فى المملكة العربية السعودية، فقد أعلنت وزارة الصحة اليوم فى الرياض أنها رصدت حالة مرضية لأحد المرضى بأحد المستشفيات بغرب البلاد ظهرت عليه أعراض الإصابة بفيروس "إيبولا".
وقالت الوزارة أن الاختبارات الأولية التى أجريت فى مختبر متخصص أكدت عدم إصابة المريض بحمى الضنك، الأمر الذى يستلزم القيام بمجموعة إضافية من الاختبارات للكشف عن إمكانية الإصابة بأى من الفيروسات النزفية كالحمى الصفراء والخمرة، لما لهما من أعراض مشابهة. وأوضحت الوزارة أنها قامت

"بإرسال عينات الدم الخاصة بالمريض إلى مختبر دولى معتمد بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية للكشف عن الإصابة بفيروس إيبولا، علما بأن هناك عددا محدودا جدا من المعامل الدولية المعتمدة للقيام بهذه النوعية من الاختبارات على مستوى العالم".

يذكر أن حالة المصاب حرجة، كما ذكرت الوزارة فى بيانها، وقد قامت الوزارة بنقله حسب المعايير العالمية إلى مستشفى متخصص تابع لوزارة الصحة فى جدة، وذلك ليتم عزله فى ظروف

مناسبة لكون المستشفى يضم وحدات العزل اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المشابهة. وقال البيان إنه "تم الكشف عن الحالة المشتبه بها من قبل نظام المراقبة التابع لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة والذى يتضمن آليات للرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية المشتبه بها من المرافق الطبية فى المملكة".

يذكر أن السعودية ومنذ شهر إبريل الماضى كانت قد اتخذت خطوة استباقية بالتوقف عن إصدار تأشيرات العمرة والحج للمسافرين من ثلاث دول أفريقية هى سيراليون وليبيريا وغينيا بسبب تفشى فيروس إيبولا بتلك الدول، كما تقوم وزارة الصحة من جهتها بإشعار وتعريف منسوبيها فى مطارات وموانئ المملكة بمعايير التحكم فى العدوى وكيفية التعامل مع هذه الحالات.