رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجواز البريطانى الأول عالميا والكويتى عربيا

منوعات

الاثنين, 30 يونيو 2014 14:38
الجواز البريطانى الأول عالميا والكويتى عربيا
وكالات

فحص موقع المهاجرين movehub.com فى الأسابيع الأخيرة قوة جوازات السفر الخاصة بدول العالم، والمعيار هو عدد الدول التى يمكن للمواطن دخولها بسهولة دون الحاجة لتأشيرة إقامة أو دخول.

وفق المعطيات التى نُشرت فى الأسبوع الأخير، فجواز السفر البريطانى هو الأفضل على الإطلاق، يستطيع مواطنو المملكة المتحدة دخول 173 دولة دون الحاجة إلى تأشيرات دخول، وكذلك مواطنو السويد وفنلندا.
نجد فقط فى المكان الثانى مواطنى الولايات المتحدة مع إمكان دخول 172 دولة دون تأشيرة

دخول، وإلى جانب الأمريكيين يوجد مواطنو الدنمارك وألمانيا ولوكسمبورج.
فى القائمة أيضًا هناك مواطنو بلجيكا، إيطاليا وهولندا، وكذلك مجموعة الدول الأكبر، ويمكن لمواطنى تلك الدول دخول 171 دولة، وهم مواطنو كندا، فرنسا، إيرلندا، اليابان، النرويج، إسبانيا والبرتغال.
وماذا عن دول الشرق الأوسط والدول العربية؟
الدولة العربية صاحبة جواز السفر الأقوى هى الكويت والتى تحتل المرتبة الخمسين مع إمكانية دخول 77 دولة دون تأشيرة
إقامة خاصة أو تأشيرة دخول. بعدها مباشرة، تأتى الإمارات العربية المتحدة فى المكان 54 مع إمكانية الدخول إلى 72 دولة دون تأشيرة دخول. وقطر فى المرتبة 55 مع إمكانية الإقامة فى 71 دولة دون تأشيرة دخول.

فى المراتب الثلاث الأخيرة، أكثر الدول غير المرغوبة فى العالم، إن كان ممكنًا تعريفها بهذا الشكل، يُمكن أن نجد باكستان والصومال مع تأشيرة دخول إلى 32 دولة، العراق 31 دولة وأفغانستان، التى يمكن لمواطنيها أن يحظوا بتوقيع جواز سفر دون تأشيرة دخول، فقط من 28 دولة.
بينما يحتل جواز السفر المصرى مرحلة متأخرة إذ يسمح بدخول 51 دولة.