رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مبادرة لتمكين الفتيات من المشاركة المجتمعية بالمنيا

منوعات

الأحد, 29 يونيو 2014 15:44
مبادرة لتمكين الفتيات من المشاركة المجتمعية بالمنيا
كتب : أشرف كمال

كونى إيجابية .. عنوان مبادرة تبنتها جمعية أيادينا للتنمية الشاملة بمحافظة المنيا ، بالتنسيق مع هيئة كوبتك أورفانز ، ومركز دعم التنمية ، والتأهيل المؤسسى بهدف مساندة الفتيات بقرى محافظة المنيا ، من المشاركة المجتمعية والمدنية.

تقول مارية نعيم رئيس مجلس إدارة جمعية أيادينا للتنمية الشاملة بالمنيا ، إن المبادرة تم تنفيذها خلال 6 أشهر الماضية بقرية سوادة بالمنيا ، لتأصيل وترسيخ مفاهيم المشاركة المدنية والمجتمعية لدى الفتيات بالقرى،  ونشر

الوعى بأهمية مشاركة الفتيات ، فى حل قضايا مجتمعاتهم والقضاء على سلبية المشاركة.
وأضافت مارية ، أنه تم من خلال المشروع تنظيم  24 فصلًا لتعليم الفتيات ، أهم مفاهيم التربية المدنية  كالمواطنة والانتماء والمسائلة والشفافية والتطوعى ، وتنظيم 3 دورات تدريبية للفتيات عن كيفية وضع خريطة مجتمعية لقريتهم ، ورصد مشكلاتها وتحديد الموارد المتاحة لمناقشة الحلول المقترحة.
كما شمل المشروع تطبيق نموذج لانتخابات حرية ديمقراطية  ، لإنشاء كيان تنظيمى منتخب بقرية سوادة المستهدفة من المشروع ، يضمن استمرارية المشروع وتم تدريب الفتيات على كيفية تصميم برنامج انتخابى ، يخدم قضية المشاركة المجتمعية والمدنية بعد عقد عدة لقاءات بقيادات محلية وتنفيذية.
وأوضحت نعيم ، أن الفتيات تم تدريبهن على كيفية التعبير عن قضاياهم بكافة الوسائل المتاحة ، سواء كانت من خلال عروض فنية ومسرحية وثقافية ، أو من خلال طبع رسائل مجتمعية تحس على أهمية المشاركة المجتميعة.
ومن المقرر أن تختتم فعاليات المبادرة غدا ، لشرح نتائج المبادرة وتكريم المشاركين بها.