رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التمر .. صيدلية ربانية

بوابة الوفد الإلكترونية

التمر هو إحدى السنن النبوية المؤكدة، وله العديد من الفوائد الصحية، وهو ذو قيمة غذائية مرتفعة، وبالإضافة إلى كل ذلك فقد أكدت دراسة طبية حديثة على أن تناول التمر بشكل منتظم يساعد على الحد من الإصابة بالسرطان.

وأوضحت الدراسة على أن التمر يحتوى على فيتامينات "ب" المختلفة والكاروتين واللوتين والكزانثين التى ثبتت فعاليتها فى الوقاية من سرطانات القولون والثدى وغدة البروستات والرئة والرحم والبنكرياس.
وأشارت الدراسة أن التمر يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تمنع امتصاص الكولسترول الضار، ولها تأثير مهم فى الوقاية من سرطان القولون، ويحتوى على عدد هائل من مضادات الأكسدة التى تحارب الأمراض المزمنة والالتهابات.
وأضاف الباحثون القائمون على هذه الدراسة أن للتمر فوائد متعددة منها أنه غنى جدًا بالعناصر المختلفة مثل: الحديد والفسفور والبوتاسيوم والكبريت والمنجنيز والنحاس والكالسيوم والماغنسيوم والكلورين

.
وأفاد الباحثون بأن تناول التمر على الريق يعمل على قتل الديدان، كما أنه مقوٍّ للكبد،  ويعمل على حفظ رطوبة العين وبريقها، ويمنع جحوظها، ويكافح الغشاوة، ويقوى الرؤية وأعصاب السمع، ويهدئ الأعصاب، ويحارب القلق العصبى، وينشط الغدة الدرقية، ويلين الأوعية الدموية، ويرطب الأمعاء، وينظف الكبد و يغسل الكلى .
وأوضحوا أن التمر يحتوى على مواد كربوهيدراتية ودهون ومواد سكرية وأملاح معدنية مهمة للجسم، بالإضافة إلى أنه يفيد السعال والالتهاب الشعبى والبلغم، ويعدل حموضة الدم التى تسبب حصوات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم.