رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفيمتو ليزر لعلاج المياه البيضاء بدون جراحة

منوعات

الاثنين, 23 يونيو 2014 17:00
الفيمتو ليزر لعلاج المياه البيضاء بدون جراحة
متابعات:

حذر أساتذة طب العيون من تزايد معدلات العمى في مصر نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض على رأسها المياه البيضاء التي تتسبب في 75 % من حالات العمى جراء مضاعفاتها الشديدة، ودعوا إلي ضرورة استخدام أحداث التقنيات التي تسهم بصورة كبيرة وفعالة في علاج المياه البيضاء بعد أن احتلت مصر المركز التاسع عالميا في الإصابة بالعمى حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت، وكشف خلاله عن تقنية "الفيمتوليزر" لعلاج المياه البيضاء التي تعد أحدث التقنيات العالمية في تجنب الإصابة بالعمى وتحقيق الشفاءالكامل منها.

وأوضح الدكتور محمد أنور خلف، أستاذ طب وجراحة العيون، أن تقنية "الفيمتو كتاراكت" تعد الأحدث في العالم حيث إنها تستغرق نحو 15 دقيقة باستخدام قطرة تخدير، وهى تعنى استخدام أشعة "الفيمتو ليزر" بديلًا عن المشرط الجراحي وبتحكم كامل من الكمبيوتر وهو ما يعمل علي انخفاض إمكانية حدوث المضاعفات و على الأخص تقليل نسبة حدوث العدوى بعد العمليات الجراحية، لدرجة كبيرة.

كما أنه بفضل هذه التقنية يمكن إعداد مكان وضع العدسة داخل العين بشكل جيد كالعدسة متعدة البؤر التي يستطيع المريض بواسطتها

رؤية القريب والبعيد بصفاء تام ودون استخدام النظارة الطبية.

وقال، إن تلك التقنية تعتمد أيضا علي استخدام آشعة "الفيمتو ليزر" لتفتيت عدسة العين الداخلية المعتمة المصابة بالمياه البيضاء وهذا الأمر يؤدي إلي تسهيل مهمة شفطها بجهاز "الفاكو" بشكل آمن وبجرح متناه في الصغر.

وأضاف أن استخدام "الفيمتو ليزر" يجعل الفتحة الجراحية أكثر دقة وأقل تعرجا وبالتالي يضمن سرعة أكبر في الشفاء كما أنه يقلل من نسبة الموجات فوق الصوتية المستخدمة بالعملية التقليدية علمًا بأن زيادة استخدام الموجات فوق الصوتية داخل العين يؤثر على قرنية المريض مما يؤدى فى بعض الحالات إلى عتامات بالقرنية بعد العملية، خاصة أن غالبية حالات المياه البيضاء تصيب كبار السن حيث تكون القرنية أقل كفاءة من قرنية صغار السن.