رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عرض وثيقة للنهوض بالتعليم العالى على مجلس الوزراء

منوعات

الخميس, 05 يونيو 2014 14:20
عرض وثيقة للنهوض بالتعليم العالى على مجلس الوزراء
وكالات:

قال الدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الوزارة انتهت من إعداد وثيقة الإطار والمحاور الإستراتيجية للنهوض بالتعليم العالى فى مصر خلال المرحلة القادمة وقد تم عرضها على رئيس مجلس الوزراء، وسيتم عرضها أيضاً على لجنة من الخبراء وممثلى الأطراف المعنية بهذا الموضوع لدراسته وإدخال التعديلات اللازمة عليه.

وأضاف الوزير أن الاستراتيجية الواردة فى هذه الوثيقة يمكن أن تنتقل بالتعليم العالى نحو المستويات المطلوبة عالمياً وذلك خلال تسع سنوات. موضحا أن الوثيقة اشتملت على الغايات والأهداف الإسترتيجية

للنهوض بالتعليم العالى خلال فترة تسع سنوات مقسمة على ثلاث مراحل وتهدف المرحلة الأولى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للتعليم العالى مع تحسينها وعدالة توزيعها، وكذلك علاج الفجوات بالعملية التعليمية، وتفعيل عوائد ونواتج الاستثمار فى مشروعات التطوير التى تمت خلال السنوات العشر الماضية، مع دفع قوى التطوير فى هياكل ونظم التعليم العالي.
أما المرحلة الثانية فتهدف إلى تنمية وتوطين قدرات مؤسسات التعليم العالى نحو التحول الإيجابى والإدارة
والتطوير الذاتي، وتوسيع دوائر الإصلاح والتطوير، وكذلك تحسين النتائج والمردود التنموى لأداء مؤسسات التعليم العالى وتحقيق التوافق مع المعايير العالمية فى الأنظمة والبرامج والمخرجات.
أما المرحلة الثالثة فتهدف إلى تحقيق التميز والعالمية للبرامج والمؤسسات التى استهدفت بالإصلاح والتطوير، مع تحويل مصر إلى مركز عالمى متميز فى البرامج التعليمية والبحوث العلمية التى تتعلق بمجالات معرفية جديدة تخدم خطط التنمية.
وأضاف الوزير أن هذه الوثيقة المبدئية اشتملت على تحليل لأهم الفجوات الرئيسية فى مختلف جوانب أداء منظومة التعليم العالى بمستوياته وقطاعاته المختلفة، وتحديد عوامل وأسباب التراجع فيها خلال العقود الماضية، كما تم تحليل وتشخيص أسباب وعوامل هذه الفجوات حتى يمكن إعداد سياسات جديدة للإصلاح والتطوير.