رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إندبندنت: "شلل الأطفال" يهدد محاصيل القمح

بوابة الوفد الإلكترونية

حذر مجموعة من العلماء من الخطر الداهم الذى يحوم حول محصول القمح العالمى، وهو المرض الفطرى المدمر "صدأ القمح"، أو ما يعرف باسم "شلل أطفال المحاصيل الزراعية"، ويهدد بعملية دمار شامل لهذا المحصول ما لم يتم إيجاد حل سريع.

وأكدت صحيفة "إندبندنت" البريطانية التى نشرت تلك التحذيرات أن مجموعة من الخبراء فى أوروبا وأفريقيا يعملون جاهدين من أجل إنتاج أصناف لحبوب مقاومة لتلك المرض الفطرى الذى من المحتمل أن تنتشر جراثيمه بسرعة كبيرة وتنتقل عن طريق الهواء.
ولفتت الصحيفة إلى معرفة العلماء بهذا التهديد منذ حدوث وباء كبير اكتسح محصول القمح، ثانى أهم محصول عالميًا بعد الأرز، فى أمريكا الشمالية عام 1950، وتسبب فى تدمير حوالى 40٪ من المحصول، ومنذ هذا الوقت

تم استثمار عشرات الملايين من الدولارات فى تطوير أصناف مقاومة لهذا المرض، لكن ربما نتيجة حدوث تطور قاتل فى الفطريات ظهر الوباء فى أوغندا عام 1999، وكان هناك حالة تأهب من سرعة تطور حدوث الطفرات، وانتشار الوباء فى جميع القارات.
ووفقًا لتقديرات علماء النبات فى بريطانيا، فإن أحدث التطورات تعنى أن 90٪ من كل أصناف القمح الأفريقية الحالية هى الآن عرضة لهذا المرض، وهو ما يزيد القلق من المخاطر والتهديدات التى تصيب الأمن الغذائى العالمى.