بالصور ـ حريق يدمر 100 منزل فى تشيلى

منوعات

الأحد, 13 أبريل 2014 20:39
بالصور ـ حريق يدمر 100 منزل فى تشيلى

أجلت السلطات التشيلية حوالى 3000 شخص، بينما دُمر نحو 500 منزل فى فالباريزو (وسط) بعد حريق غابات لم تتمكن فرق الإطفاء من السيطرة عليه، ودفع رئيسة البلاد إلى الأمر بتطبيق خطة الكوارث.

واندلع الحريق بالقرب من هذه المدينة الساحلية، وامتد إلى نحو 12 من أحياء هذا المرفأ الشهير فى وسط تشيلى، متحولاً بذلك الى كارثة كبيرة.
وأمرت الرئيسة "ميشال باشيليه" بتطبيق خطة الكوارث فورًا؛ مما يسمح للقوات المسلحة بالمشاركة فى عمليات إجلاء السكان.
كانت ألسنة اللهب، ليلة الأحد، من الضخامة حتى إنه كان يمكن مشاهدتها تأتى على منازل الواحد تلو الآخر، بينما يتابع آلاف الأشخاص تقدمها من على تلال قريبة.
وقال قائد المنطقة ريكاردو برافو للصحف المحلية "إنها أسوأ كارثة فى فالباريزو". وأضاف "نخشى أن تمتد النيران إلى وسط المدينة".
ويزور آلاف السياح التشيليين والأجانب كل سنة فالباريزو، المدينة التى أدرجتها منظمة

الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) على لائحة التراث الإنسانى.
ولم تعرف أسباب الحريق الذى أدى إلى توقف إمدادات مياه الشرب وانقطاع التيار الكهربائى عن عدد من أحياء المدينة التى يبلغ عدد سكانها 270 ألف نسمة.
وتغطى المدينة سحابة من الدخان الأسود تقترب من الخليج الذى يضم المرفأ.
وقال رئيس بلدية المدينة يورغى كاسترو للتلفزيون إن النيران طالت 12 من أحياء المدينة على الأقل، ودمرت 500 منزل، ودفعت السلطات إلى إجلاء 3000 شخص على الأقل.
وأعلن المكتب الوطنى للحالات الطارئة أن الحريق بدأ مساء فى بولفورا ضاحية فالباريزو، ودمر 15 هكتارًا من مزارع الصبار والمراعى، ثم امتد إلى أكثر من 40 تلًّا تطل على المدينة.
وتحاول فرق الإطفاء فى المدينة، تساعدها فرق من بلدات قريبة ومن سانتياغو التى تقع على بعد 120 كم، منع الحريق من الانتشار على مساحات أكبر.