رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"تويتر" يهزم أردوغان في عقر داره

منوعات

السبت, 22 مارس 2014 17:13
تويتر يهزم أردوغان في عقر داره
وكالات:

بينت الأرقام الأولية فشل الحكومة التركية فشلا ذريعا في فرض الحظر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد أن تمكن المغردون من تجاوز الحظر بطرق تقنية مختلفة بل وتحقيق زيادة في عدد التغريدات اليومية.

وبحسب أرقام مؤسسة "Brandwatch" لتحليل وسائل التواصل الاجتماعي فقد ارتفعت التغريدات التركية بنسبة بلغت 138% بالمقارنة مع عدد التغريدات الصادرة من تركيا قبل يوم من الحظر.
كما أوضحت أرقام شركة "Sysomos" نجاح المستخدمين الأتراك في إرسال أكثر من مليون تغريدة بعد ساعات من الحظر، أي أكثر من 17 ألف

تغريدة بالدقيقة، في حين أوضح موقع "Zete" التركي أن عدد التغريدات بلغ 2.4 مليون تغريدة في الساعات الأولى من الحظر.
وتغلب الأتراك على قرار الحكومة بعدة طرق مثل الرسائل النصية والشبكات الافتراضية وبرنامج "تور" للتخفي ، ولكن أبرزها كان رقم "8.8.8.8" الذي انتشر بسرعة صاروخية، وهو عبارة عن رقم نطاق مجاني توفره غوغل يسمح لجميع المستخدمين للوصول إلى المواقع المحظورة، حيث انتشر الرقم وبديله "8.8.4.4" على جميع وسائل
التواصل الاجتماعي بل وعلى الجدران في مختلف أرجاء تركيا.
وانتقلت المعركة خارج تركيا، إذ انتشرت وسوم مثل "TwitterisblockedinTurkey" وTurkeyBlockedTwitter" لتصبح من بين الأكثر عالميا، كما ارتفع تداول مصطلحي "تويتر" و"تركيا" من 200 مرة يوميا في المتوسط على مدار الأسبوع إلى أكثر من 80 ألف مرة يومي الخميس والجمعة.
يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى على غرار فيسبوك ويوتيوب ظلت متاحة للمستخدمين للأتراك وهو ما ساعدهم بشكل مؤثر في معرفة طرق تجاوز آليات الحجب التي استخدمتها الحكومة التركية.
يذكر أن أحد المسؤولين الأتراك قد أكد من قبل أن حجب "تويتر" يستند على حكم قضائي سابق، مشيرا إلى إمكانية حجب مواقع فيسبوك ويوتيوب عند صدور أحكام مماثلة مستقبلا.