عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صورة قاتمة لمستقبل الأرض فى تقرير أممى

بوابة الوفد الإلكترونية

حذرت مسودة تقرير أعدته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من أن التغير المناخى العالمى قد يؤدى إلى نزاعات دامية وتهجير ملايين الأشخاص، بالإضافة إلى إلحاق أضرار هائلة بالاقتصاد العالمى.

ويرسم التقرير التى اطلعت على نسخته النهائية صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، صورة متشائمة لتداعيات التغير المناخى على سكان الأرض، لاسيما على صعيد تأجيج الصراعات فى القارة الآسيوية والأمن الغذائي.
وتوقع التقرير الذى استند على آلاف الدراسات التى أنجزها مئات العلماء، أن يهدد تغير المناخ الأمن الغذائى فى العالم، حيث سينخفض متوسط المحاصيل الزراعية بنسبة 2 فى المئة فى العقد الواحد لبقية القرن الحالي.
كما سيهدد الاحتباس الحرارى صحة الإنسان، إذ يشير التقرير إلى ارتفاع متزايد فى موجات الحر الشديد والحرائق وزيادة المخاطر الناجمة عن تتدهور جودة المواد الغذائية، بالإضافة إلى الأمراض المنقولة عن طريق المياه.
ولا تقتصر المخاطر على التغيرات الطبيعية كارتفاع مستويات

المياه فى البحار والفيضانات، بل تتعداها إلى الخسائر الجسيمة التى قد تلحق بالاقتصاد العالمى جراء زيادة متوسط درجة الحرارة، حسب ما يضيف التقرير.
يشار إلى أن الهيئة الحكومية كانت قد رفعت فى سبتمبر الماضى التوقعات المتعلقة بارتفاع مستوى مياه البحر لتبلغ بحلول نهاية القرن الحالى 26 إلى 82 سنتمترا، الأمر الذى يهدد بإحداث تغيرات جذرية فى بعض المناطق.
وعلى سبيل المثال، يهدد ارتفاع مستوى المحيطات حسب العلماء، الجزر الصغيرة فى المحيط الهادئ، فضلا عن الكثير من المدن الآسيوية الساحلية الكبيرة أو تلك الواقعة على شاطئ الولايات المتحدة الشرقي.