عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"البيئة" تراجع معايير مزيج الطاقة الأوروبى

 الدكتورة ليلى إسكندر
الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة أن وزارة البيئة ستقوم بمراجعة مزيج الطاقة الأوروبى والمعايير المصاحبة له لاحلاله بديلاً عن مزيج الطاقة المستخدم حالياً فى صناعة الأسمنت والتأكد من عدم إضراره بالبيئة المصرية بأى حال من الأحوال.

وكانت وزيرة البيئة شاركت فى الاجتماع الوزارى برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بشأن مناقشة ارتفاع أسعار الأسمنت فى السوق المصرية وسبل حل تلك المشكلة بشكل عاجل وصولاً إلى خفض الأسعار وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية، وحضر الاجتماع وزراء التجارة والصناعة والاستثمار،والبترول، والكهرباء والطاقة المتجددة، وممثلو شركات الأسمنت.
وقد ارجع ممثلو صناعة الأسمنت أسباب أرتفاع الأسعار إلى انخفاض إنتاج المصانع من الأسمنت نتيجة نقص معدلات الطاقة التى ترد إلى تلك المصانع، مما أسفر عن توقف عدد من خطوط الإنتاج عن العمل لحين توفر الطاقة اللازمة.
وقد ناقش الاجتماع حزمة من الحلول المقترحة للتعامل مع مشكلة نقص الطاقة ومنها ترشيد الاستهلاك من الطاقة فى

القطاعات كافة ورفع كفاءة الاستخدام، خصوصاً فى المجال الصناعى مع تطوير عمليات الاسترجاع الحرارى، والتوسع فى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتطبيق إستراتيجية متطورة للطاقة تحقق أغراض الأمن القومى للطاقة، وتمكن من تحقيق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة وتنمية مستدامة.
وتقوم وزارة الدولة لشئون البيئة بإعداد دراسة متكاملة عن استخدام الفحم كمصدر من مصادر الطاقة، وذلك من خلال لجنة علمية متخصصة، وأكدت الدكتورة ليلى إسكندر أن طريقة تداول الفحم فى مصر تتم بطريقة عشوائية غير آمنة تضر بصحة المواطنين، وأشارت إلى ضرورة مراعاة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية لاستخدام الفحم كطاقة بديلة لمصانع الأسمنت دون الإخلال بالجوانب البيئية.