عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحذير من عودة فيروسات قاتلة "كالجدرى "

بوابة الوفد الإلكترونية

حذر علماء من أن ارتفاع حرارة الأرض وأمور أخرى مثل عمليات الاستكشاف والحفريات فى مناطق بعينها قد يعيد إلى الحياة فيروسات قاتلة كانت تعتبر فى عداد الفيروسات المنقرضة أو التى انتهى وجودها على الأرض.

وقال علماء فرنسيون كانوا يفحصون قطعة أرض سيبيرية دائمة التجلد، إن فيروسًا مجمدًا منذ 30 ألف سنة عاد من سباته.
وأوضحوا أن الفيروس المعروف باسم "بيثوفيروس سيبريكوم" لا يشكل خطرًا على الإنسان أو الحيوان، ولكن عودته إلى الحياة تثير مخاوف بشأن عودة فيروسات أخرى فتاكة، مثل الجدرى، فى ظل ارتفاع درجة حرارة الأرض.
وقال المركز القومى الفرنسى للأبحاث العلمية الذى أعلن عن الاكتشاف: "إن لهذا الأمر انعكاسات جوهرية فيما يتعلق بأخطاره على الحياة العامة"، وفقًا لما ذكرته سكاى نيوز.
وأشار المركز إلى أن "عودة الحياة للفيروسات التى أعلن عن اجتثاثها واستئصالها، مثل الجدرى، الذى تتشابه طريقه تكاثره مع فيروس "بيثوفيروس" لم تعد تقتصر على الخيال العلمى"، مضيفًا أنه يجب النظر بجدية إلى "خطر حدوث

مثل هذا السيناريو فى الحياة الواقعية".
وعثر على فيروس "بيثوفيروس"، وهو من عائلة من الفيروسات العملاقة كانت قد اكتشفت قبل 10 سنوات والتى يمكن رؤيتها بواسطة الميكروسكوب، مدفونًا فى الجليد على عمق 30 مترًا.
والفيروس، الذى يصل طوله إلى 1.5 مليون جزء من المتر، لم يصِب أى مخلوق أو شيئًا منذ سار الماموث وإنسان نياندرتال على الأرض قبل نحو 30 ألف سنة، لكنه وإن كان لا يهاجم خلايا الإنسان أو الحيوان فإنه يهاجم الأميبا وحيدة الخلية.
غير أن الأستاذ فى مركز الأبحاث الفرنسى جان ميشيل كلافرى قال إن تعرض طبقات الأرض المتجلدة للحرارة وعمليات الاستكشاف الصناعى تشكل "وصفة للكارثة" المقبلة.