استمرارا لمبادرتها لتشغيل 100الف مصري

موبينيل وكبري الجمعيات الأهلية يواصلون توظيف وتأهيل الاف المصريين

منوعات

الثلاثاء, 21 يناير 2014 13:51
موبينيل وكبري الجمعيات الأهلية يواصلون توظيف وتأهيل الاف المصريين احد المعاقين تم تشغيله
كتب جهاد عبد المنعم :

استمراراً لجهود موبينيل في خدمة المجتمع خلال الـ 15 عاماً الماضية باستثمارات تقارب 200 مليون جنيه حتى الآن،واصلت الشركة مبادرتهاالخيرية الكبيرةالتي اطلقتها في شهر رمضان 2011 والتي تستهدف توظيف وتأهيل الاف المصريين لتؤكد أن كل يد خلقت ليكون لها دور بناء في المجتمع، وهي المبادرة الوطنية التي تنفذها بالتعاون مع جمعية الاورمان، ومؤسسة التضامن للتمويل الاصغر، ومؤسسة ابتسامة ، ومؤسسةانجاز- مصر، والمؤسسةالتنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة DAESN،ومركز تدريب شباب المعاديMYTC، والمؤسسة التنموية للسيدات المصريات للعمل الحر (أوتاد).

وبالتعاون مع مؤسسة انجاز- مصردعمت موبينيل2000شاب وفتاةلتحسين فرص التحاقهم بسوق العمل برعايتها لمسابقة "إتجرأ وإحلم"للشباب رائدي الأعمال لسبعة أعوام متتالية. وقامت موبينيل هذا العام بتقديم ثلاث جوائز مالية للفرق الفائزة. ويقول الشاب أحمد نجيب خريج كلية الهندسة والعضو المنتدب لفريقSun-Utions الفائز بالمركزالاول الذي دعمته موبينيل:"قدمنا حلولا تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية كمصدر طاقة متجددة بديلة للطاقة الكهربائية وعرضنا جهازا اطلقنا عليه Daily Life Connector.ونحن الان في مرحلة تسجيل شركتنا بصورة قانونية وايجاد مقر دائم لها وتطوير منتجنا ليصبح صالحاً للتسويق".

كما نجحت موبينيل بالتعاون مع مؤسسةانجاز-مصر في تدريب 6000 شاب وشابة من طلاب المدارس الفنية والكليات التكنولوجية على برامج تمنحهم الخبرة العملية في كيفية تأسيس شركات خاصة وادارتهاوتشجيع روح المبادرة والشخصيات الريادية عند الطلاب. وقد قامت انجاز-مصر بتقديم هذه البرامج بالاتفاق مع مشروع الكليات التكنولوجيا المصرية والقطاع الفني بوزارة التربية والتعليم.

وفي اطار تعاون موبينيل مع جمعية الأورمان ومؤسسة التضامن للتمويل الأصغر تم توفير 7604 قرض متناهي الصغر حتى الان بمختلف محافظات الجمهورية لتشغيل الأيدي العاملة،حيث يستخدم المنتفعون هذه القروض في بدء مشروعاتهم الصغيرة مثل بيع الملابس والمفروشات,او بيع المأكولات الجاهزة وغيرها.وفي هذا الإطار تقول السيدةجمالات زيان زيدان من بني سويف:" لدي أربعة أولادفي سن التعليم وكان لدينا ماكينة دَش غلال توفر لنا دخلاً بسيطاً ولكن بعد حصولنا على قرض من جمعية الاورمان استطعنا شراء ماكينة دقيق صغيرة جديدة و ايجار محل يعمل فيه جميع أفراد الاسرة بما يضاعف دخلنا".

كما واصلت موبينيل تنفيذ مشروع تدريب وتأهيل  الشباب لسوق العمل من خلال دعم مركز تدريب شباب المعادي، حيث  تلقى400 شابتدريب التوعية المهنية لمدة 12 يوم أعقبته تدريبات متخصصة شملت مجالات مثل أعمال السكرتارية،والمحاسبة،والمبيعات،والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهابالاضافة الى ايجاد فرص عمل لهم بالتنسيق مع رجال الاعمال والشركات. ويقول محمد حسن الحاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية "تعرفت على مركز تدريب شباب المعادى ومبادرة موبينيل لتشغيل 100000 مصري عن طريق الفيس بوكوتم قبول التحاقي بتدريب التوعية المهنية.وبعد اجتيازي التدريب وفر مركز تدريب شباب المعادي فرصة عمل ليفي شركة "ناوس".

كما استمرت موبينيل في التعاون مع مؤسسة "ابتسامة" من خلال برنامج "الحق في حياة كريمة

متكافئة" الذي يهدف الى تمكين وتشغيل ذوي الإعاقة في مختلف الوظائف والمجالات ودمجهم في المجتمع.وقد نجحت مؤسسة "ابتسامة" في اعداد وتأهيل 350شخصاً من ذوي الاعاقة الذهنية وتوظيف 150شخصاًفي عدد من محافظات مصر.وكان نور وحيد أحدالذين تغلبوا على مرضالتوحد بعدقيام مؤسسة "ابتسامة" بتدريبه.فبعدحصوله على تدريب في قسم التجهيز والتحضير بالمطبخ الرئيسي بفندق شيراتون 6 أكتوبر، أصبح من أكثر موظفي القسم انتاجية وحصل على شهادة دولية في استخدام الكيماويات المعقمة.

ومن ناحية أخرىاستمر تعاون موبينيل مع(DAESN)، المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في برنامجها الذي يركز علي تأهيل المكفوفين وتدريبهم على مهارات الاتصال والكمبيوتر. وقد تم بالفعل تدريب وتوظيف 160 شخصاًبالقاهرة والاسكندرية في عدة مجالات.ويقول محمد سيد سليمان الحاصل على ليسانس آداب في التاريخ عام 2006:"المهارات التي حصلت عليها في الحاسب الالي والتواصل مع العملاء في الدورة التدريبية لمؤسسة DAESN مكنتني من العمل في مركز لخدمة العملاء بأحدي الشركات الكبرى". كما نجحتموبينيل بالتعاون مع(DAESN)من تدريب 40 مُدرسة على مهارات التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة البصرية على يدأخصائيين في هذا المجال.

كما نجح المشروع في تدريب وتأهيل 2000طالب من طلاب  المدارس الصناعية والفنية والنساء العاملات والحرفيين ومنحهم جزءاً من المواد الخام اللازمة لبدء مشروعاتهم بالتعاون مع جمعية "اوتاد" بما يضمن نجاحهم في اخراج منتجات بجودة عالية تحقق لهم ارباح كريمة. ويقول  أحمد توفيق الذي يعمل في احد الورش لصناعة المنتجات النحاسية التقليدية بجانب دراسته:"بعد التحاقي بالبرنامج أصبحت الورشة تنتج منتجات نحاسية بمستوى تشطيب عال وبأسعار تناسب السوق .كما اننا قمنا  بتسويق منتجاتنا بصورة أفضل من خلال  المعارض الي شاركنا  فيها  مما ادى لزيادة عدد الحرفيين بالورشة الى 5 أشخاص".

وتواصل موبينيل  العمل على مختلف المستويات لتفعيل مبادرة التشغيل للمصريين ايماناً منها بحق مصر و المصريين في غد أفضل.