رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وثيقة: عزل 400 قس لتحرشهم بالأطفال

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت وثيقة عرضت خلال استجواب لجنة من الأمم المتحدة للفاتيكان أن البابا السابق، بنديكتوس السادس عشر، فصل ما يقارب من400 قس على مدى عامين لتحرشهم بالأطفال.

وحسب الوثيقة التى حصلت وكالة الاسوشيتد برس على نسخة منها، فإن إحصائيات عامى 2011 و2012 تظهر زيادة كبيرة من حيث إعفاء رجال دين مقارنة بـ2008 و2009 حين عزل 171 قسًا فقط.

وأعدت الوثيقة من بيانات كان يجمعها الفاتيكان لمساعدة الكرسى الباباوى فى الدفاع عن نفسه أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الأطفال التى طلبت شرح التدابير المتخذة لمكافحة التحرش بالأطفال.

وأشار سفير الفاتيكان فى جنيف، الأسقف سيلفانو توماسى، إلى واحدة فقط من الإحصائيات خلال 8 ساعات من النقد الذى كان غالبًا لاذعًا والاستجواب من قبل لجنة حقوق الإنسان.

وجمعت الإحصائيات من التقارير السنوية للفاتيكان بشأن أنشطة مكاتبه المختلفة، بما فيها مجمع عقيدة الإيمان الذى يتعامل مع شكاوى الانتهاكات الجنسية.

وعلى الرغم من أن التقارير السنوية تعد علنية إلا أنها لا تتاح ولا تباع خارج روما، وتكون غالبًا موجودة فى مكاتب الفاتيكان ومكتبات الجامعات الكاثوليكية.

وقالت "اسوشيتد برس" إن مراجعتها للكتب كشفت عن تحول كبير فى الإجراءات داخل الكرسى الباباوى لتأديب المتحرشين بالأطفال، منذ عام 2001 حين أمر الفاتيكان الأساقفة بإرسال كل الحالات الخاصة بالقساوسة المتهمين إلى روما لمراجعتها.

يذكر أن البابا فرنسيس أبدى قبل أيام غضبه الشديد من الفضائح التى عصفت بالفاتيكان فى السنوات الأخيرة، والتى تتراوح من قضايا اعتداء القساوسة على الأطفال إلى الصراع الداخلى واتهامات بالاختلاس وغسل الأموال.