تعرف على العادات الغذائية السيئة وأضرارها

منوعات

الخميس, 02 يناير 2014 18:33
تعرف على العادات الغذائية السيئة وأضرارها
كتبت - د.سارة المهدي:

هناك العديد من العادات الغذائية السيئة التي يتبعها البعض، تؤدي إلى السمنة، وتتسبب في أمراض عدة منها:"الضغط والسكر ومشاكل القلب والشرايين".

وأكدت سالي فؤاد، خبيرة التغذية والطهي الصحي، أن تناول الكثير من المشروبات، خاصة الشاي، عادة سيئة للغاية لاحتوائها على السكر، الذي يؤدي لارتفاع معدل السكر بالدم ، وزيادة الوزن على المدى الطويل ، كذلك العصائر المحلاة بالسكر ،ويجب تجنبها وتناول الفاكهة الطازجة عوضا عنها.
وبينت أن من العادات السيئة إهمال وجبة الإفطار التي تعد الأهم للجسم لمساعدتها  في عمليات التمثيل الغذائي (الحرق)، لذا يجب المواظبة على

تناولها.

وأكدت سالي أن بعض الأشخاص يتناولون وجبة واحدة فقط طوال اليوم وغالبا ما تكون في الليل أوقبل النوم،  يؤثر هذا الأمر على صحتهم وينتج عنه عسر الهضم.

وأشارت خبيرة التغذية إلى أن تناول الطعام مع الانشغال بأمر آخر مثل مشاهدة التلفاز، يجعلك تأكل المزيد دون الشعور بالكمية، مما يؤدي لزيادة الوزن.
وأضافت أن من العادات غير السليمة عدم ممارسة الرياضة، وبالتي يصعب حرق الدهون ويتسبب هذا الأمر في زيادة الوزن غالبا.
وتؤكد سالي فؤاد، على خطورة تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الدقيق الأبيض في صورة الخبز (الذي يرفع مستوي السكر بالدم) ، والدهون الدسمة (الخطيرة على صحة القلب والشرايين)، في صورة المقليات والمايونيز وغيره من مكسبات الطعم المختلفة، والتي تعد " كارثة" بحسب قولها.
وبينت أن كثيرا من المصريين يستخدمون " السمن النباتي" في إعداد الطعام رغم أن هذه الأنواع شديدة الخطورة على القلب والشرايين، لاحتوائها على زيوت مهدرجة تمر بمراحل تصنيعية معقدة، مما يجعلها غير صحية على الإطلاق.
وقالت سالي أن تناول الأكل بكميات قليلة بين الوجبات، من وقت لآخر من أسوأ العادات، فهي تؤدي لزيادة الوزن كما انها لا تعطي شعورا بالشبع على الإطلاق، بل تزيد من الإحساس بالجوع والرغبة في تناول المزيد.