مرور 100 عام على أول رحلة طيران تجاري

منوعات

الأربعاء, 01 يناير 2014 16:53
مرور 100 عام على أول رحلة طيران تجاري
وكالات:

يحتفل العالم اليوم بمرور 100 عام على انطلاق أول رحلة طيران تجاري، حيث بدأت منذ ذلك التاريخ صناعة النقل الجوي في تحقيق انطلاقات هائلة ومذهلة وتمكن الطيران التجاري من تحقيق تواصل غير مسبوق بين دول العالم، وأثر بشكل إيجابي بطريق مباشر وغير مباشرة في اقتصاديات دول العالم .

وأعلن توني تايلر مدير عام الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الاياتا"، في تصريحات أدلى بها اليوم الأربعاء بهذه المناسبة، أن عام 2013 شهد سفر أكثر من 8 مليون راكب يوميًا من خلال شركات الطيران المختلفة وبلغ إجمالي أعداد الركاب 3.1 مليار راكب خلال العام وهو ما تعدى معدل 3 مليار راكب للمرة الأولى ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم إلى 3.3 مليار في عام 2014 " 44% من سكان العالم".. مشيرا الى ان شركات الشحن الجوى تمكنت من نقل 50 مليون طن من البضائع "

140,000 طن يومياً" والتى تبلغ قيمتها 6.4 تريليون دولار، " 35% "من قيمة البضائع المتبادلة بين مختلف دول العالم .
وقال إن قطاع الطيران المدنى على مستوى العالم يوفر حوالى 57 مليون فرصة عمل وتبلغ استثمارته السنوية حوالى 2.2 تريليون دولار و تأتي هذه الصناعة في المرتبة الـ 19بين الصناعات المختلفة .
وأضاف توني تايلرانه أنه خلال القرن الماضي، تمكن الطيران التجاري من تحويل العالم بطرق لم يمكن تخيلها في عام 1914. فقد قدمت الرحلة التجارية الأولى مسار مختصر عبر خليج تامبا، واليوم تقوم صناعة النقل الجوي بلم شمل الأقارب والأصدقاء وربط الثقافات ببعضها البعض وإثراء العقول وفتح الأسواق وتعزيز التنمية والتطور، واصبحت قدرة الطيران التجاري على الاستمرار في تغيير العالم غير محدودة .
وأعلن الاتحاد الدولى للنقل الجوى "الاياتا "عن تنظيمه أنشطة احتفالية على مدار العام لما يمثله الطيران التجاري من قيمة مضافة للبشرية وقررت إطلاق موقع ألكتروني لتقديم مختلف المعلومات التاريخية والاقتصادية حول الطيران، بالإضافة إلى المشاركة في "رحلة 2014" والتى ستمثل إعادة لأول رحلة طيران تجارية من خلال نموذج طائرة مماثل لقارب بينويست الهوائي الأصلي .. سيقوم بالإقلاع الطيار كيرميت ويكس من مدينة ساينت بيترسبرج في فلوريدا ليحلّق عبر الخليج إلى تامبا في تمام العاشرة صباحاً بتوقيت أمريكا و يتخذ نفس المسار الذي اتخذه كلاً من جانوس وفيل منذ 100 عام.
تجدر الإشارة إلى أن الرحلة الأولى منذ 100 عام شارك فيها 4 أفراد هم بيرسفال فانسلر الذي قام بجمع الأموال لخطوط ساينت بيترسبرج-تامبا للنقل الجوي، والتي قررت تنظيم أول رحلة طيران تجارى عبر خليج تامبا في فلوريدا،وبالفعل تمت أول رحلة بقيادة توني جانوس والتى استغرقت 23 دقيقة بالتحليق فوق خليج تامبا من مدينة ساينت بيترسبرج فى فلوريدا ،حيث قام أبراهام فيل عمدة مدينة سانت بيترسبرج فى ذلك الوقت بسداد 400 دولار أمريكي في أحد المزادات نظير هذه الرحلة .