صور.. ثلوج الأهرامات أشهر مشهد تم تداوله في 2013

منوعات

الأربعاء, 01 يناير 2014 11:36
صور.. ثلوج الأهرامات أشهر مشهد تم تداوله في 2013
بوابة الوفد - متابعات:

نشر موقع لبنان الآن الإلكتروني، أشهر صور غير حقيقية تم تداولها خلال العام المنصرم 2013، وكان منها صورة لأهرامات الجيزة والتي تظهر فيها وتكسوها الثلوج، وصورة لضابط شرطة يلاحق طفلاً، وأيضًا بطيخ القمر.

بالرغم من أن القاهرة شهدت أول سقوط للثلج فيها منذ 112 عاماً، فالكمية المتساقطة لم تكن كافية لتغطية الأهرامات المصرية في الجيزة. عذراً أيها الجماهير، ولكن هذه الصورة ليست حقيقية.


2_هذه الصورة التي تُظهر ضابط شرطة مكافحة الشغب يلاحق طفلاً يحمل علماً تركياً، قيل إنّها أخذت خلال أحد التجمّعات في ساحة أولوس في أنقرة. ولكن لحسن الحظ هذه الصورة غير حقيقية.


3_لقد استخدم وزير الخارجية الأميركي

جون كيري هذه الصورة من أجل الدعوة للتحرّك ضد نظام الأسد. وعلى ما يبدو فإنّ المصوّر ماركو دي لورو "كاد أن يسقط عن كرسيه" عندما رأى هذه الصورة التي تعود الى حرب العراق عام 2003- حيث يقفز أحد الأطفال بين أكياس الهياكل العظمية التي نُبشت من الصحراء- وقد تحوّلت الى صورة لتصوير الاعتداءات الكيميائية في الغوطة الشرقية.


4_تمثال الحرية خلال إعصار ساندي. شكراً للفوتوشوب. الصورة الأصلية التقطها مايك هوللينغزهاد.


5_هل هذه جثث محروقة في مدينة طرابلس في شمال لبنان؟ لا. هذه الصورة التُقطت

في المغرب لجثث أعضاء حركة 20 فبراير الذين توفوا نتيجة حريق أحد البنوك في مدينة حسيمة في 20 شباط 2011. ويمكنكم ان تجدوا تفاصيل الحادثة على هذا الرابط.


6_سمكة قرش في أسفل أحد المصاعد في الكويت؟ لا. من الصعب أن نفهم كيف استطاعت هذه الصورة أن تغشّ أياً كان.


7_بطيخ القمر moon melon لا وجود له، لا في اليابان ولا في أي مكان آخر.


8_أسماك قرش تسبح في شوارع نيوجرسي وفي كافة أنحاء الكرة الأرضية على ما يبدو. هذه إحدى صور القرش العديدة التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام، وهي مثلها مثل الصورة رقم 6 في هذه القائمة، مزيفة.


9_هذه الصورة، التي قيل إنها تصوّر "القُصير/ سوريا" ليست في الحقيقة سوى صورة التُقطت من الجو لمخيّم نهر البارد في شمال لبنان خلال اشتباكات عام 2007.