"العربية للإنسان" تتناول مسيرتها فى 30 عاما

منوعات

الاثنين, 30 ديسمبر 2013 14:07
العربية للإنسان تتناول مسيرتها فى 30 عاماغلاف الكتاب
كتبت - منة الله جمال:

أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، كتاباً جديداً بعنوان "لمحات عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في عيدها الثلاثين"، بمناسبة العيد الثلاثين لتأسيس المنظمة (1983 – 2013) والتي شكل تأسيسها إيذانا بانطلاق حركة حقوق الإنسان في المنطقة العربية.

أعد الكتاب "محسن عوض" عضو مجلس أمناء المنظمة وأمينها العام السابق، والذي رافق مسيرة المنظمة منذ تأسيسها وحتى اليوم، وأسهم على نحو كبير في أهم محطاتها الرئيسية، وقاد المنظمة في أحلك الفترات التي مرت بها.

وقال الأمين العام للمنظمة "علاء شلبي" أنه أهدى هذا الكتاب إلى " كل الذين ضحوا من أجل أن ينعم المجتمع العربي بالكرامة الإنسانية"، وتم افتتاح الكتاب بالمادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 التي تنص على "يولد جميع الناس أحرارًا ومتساوين في

الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميرًا، وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضًا بروح الإخاء".

ويتناول الكتاب مسيرة المنظمة من خلال عرض موجز لتحديات النشأة، وتحديات الاستقلالية، والتحديات التنظيمية في واقع متغير، وتحديات الديمقراطية والإدارة الرشيدة، وتحدي الموارد، ومرحلة الصمود والانطلاق.

كما يتناول قراءة في مواقف المنظمة من قضايا: الاحتلالات الأجنبية، والنزاعات الداخلية المسلحة، والإرهاب ومكافحة الإرهاب، والثورات والانتفاضات والحركات الاحتجاجية، وحقوق الفئات الخاصة والمهمشين، ودراسة للحالات الفردية التي تصدت لها المنظمة، ومفاهيم حقوق الإنسان وتطورها.

ويعرض الكتاب لقائمة الشرف للرواد الذين تفتخر بهم المنظمة في عيدها الثلاثين، ولقائمة الشرف الأربعينية التي سبق أن كرمت المنظمة أسمائها الكبيرة في عيد تأسيسها الـ25 الذي جرت وقائعه في العام 2008، فضلاً عن قائمة بأهم إصدارات المنظمة وأهم أدبياتها.