رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نظام للحفاظ على حقائب السفر من الضياع

منوعات

الأحد, 22 ديسمبر 2013 16:03
نظام للحفاظ على حقائب السفر من الضياع صورة ارشيفية
كتب:عبد الخالق خليفة

حسب الإحصاءات هناك ما لا يقل عن ثلاثة آلاف حقيبة، تضيع حول العالم في الساعة، ما يعني ستة وعشرين مليون حقيبة سفر في العام، لكن الحقيبة الضائعة ستكون ذكرى من الماضي قريباً، وذلك بفضل تعاون بين شركة إيرباص، ومؤسسة الاتصالات تي سيستمز

، وماركة الحقائب ريموا، أثمر عن حقيبة خاصة مجهزة بنظام باغتوغو، نظام بسيط يمكن أن تجده على هاتفك الذكي أو اللوح الإلكتروني يسمح لك بمعرفة مكان تواجد الحقيبة في كافة المراحل.

جان راه، المسئول عن قسم الإبداع والتطوير في شركة إيرباص يقول: طريقة تمييز الحقائب التي نعرفها حتى اليوم ستكون قريباً جزءاً من الماضي، وما نسعى إليه هو تحويل هذه الدمغة إلى الشكل الإلكتروني، حيث يمكن نشر هذه المعلومة على الحقيبة المقصود مراقبتها عبر هاتفك الذكي، فتعرف مكان وجود الحقيبة، والفكرة تعتمد على الشريحة الألكترونية التي توضع في الحقيبة وتحتوي على لاقطين يقوما بوزن الحقيبة ويعطي رمزاً الكترونياً، الحقيبة تتواصل مباشرة مع الهاتف الذكي، وبإمكان المسافر خلال

وجوده في قاعة الترانزيت معرفة مكان تواجد حقيبته باستخدام تطبيق على هاتفه الذكي يستعين بتقنية تحديد المكان / جي بي أس . وهو يعلمك في حال تم فتح الحقيبة.

ويشير جان راه، إلى أنه : نأمل أن نتمكن من تزويد كافة الحقائب بنظام باغتوغو، وهذا هدفنا، نعمل معاً مع المصنعين لمعرفة كيفية حل هذه المشكلة ونساعد في عملية تحميل الحقائب ونظام باغتوغو، يشكل جزءاً من الحل لتسهيل مراقبة الحقائب من قبل شركات الطيران والمسافرين، ما يعني أنك عندما تسجل مغادرتك الفندق يمكنك في الآن ذاته تسجيل رقم حقيبتك قبل وصولك إلى المطار ومنذ تلك اللحظة تعرف مكان تواجد الحقيبة.

شودوبا تورستن، المسؤول في شركة تي سيستمز يقول نحن لم نطور شيئاَ جديدا بل قمنا بالتوفيق بين تقنيتين موجودتين وعدلنا عملية المتابعة وتحديد المكان، إنها عملية دمج التكنولوجيا

الحديثة، وهي سهلة الاستخدام لا تتطلب استثمارات إضافية في المطار أو أي مكان آخر، وسيجري اختبار النظام الجديد في العام 2014 حيث أبدت شركات الطيران استعدادها للمساهمة في العملية كون كل عملية بحث وإعادة حقيبة ضائعة لمالكها تكلفها حوالي مئة دولار.

وتشير شركة أياتا التي تمثل شركات الطيران إلى أن كلفة أن ذلك يمثل حوالي اثنين فاصلة خمسة مليار دولار من الهدر وتأمل أن يتبنى الجميع هذا النظام. اندرو برايس ، من الجمعية الدولية لشركات النقل الجوي .
يعتبر أن هذه التكنولوجيا رائعة، كونها ستسمح بتحول الصناعة كونها لن تخفض فقط عدد الحقائب الضائعة بل ستسمح أيضاً بإبتكار طريقة جديدة لتسليم الحقائب. والتكنولوجيا ستبدو مستحدثة في السنوات الخمس الأولى لكنها سرعان ما ستصبح أمراً عادياً، والحقيبة تمر عبر أربعة عشر نقطة مختلفة منذ تسليمها في المطار حتى استعادتها عند الوصول، ونظام باغتوغو، لا يمكنه استباق توجيه الحقيبة الى وجهة خاطئة لكنه سيتمكن من إنذار الشركة عند حصول خطأ ما في عملية التوجيه ، أو لدى وصولها الى مدينة أخرى ، سيتمكن المسافر من تحديد المكان الذي وصلت إليه حقيبته / واسترجاعها بأسرع وقت. باغتوغو ما زال في مرحلة التخطيط وتتوقع شركة ايرباص أن يزيد كلفة الحقيبة بنسبة عشرين بالمئة.