عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأجهزة الجديدة تنعش سوق ألعاب الفيديو

جهاز تشغيل الألعاب
جهاز تشغيل الألعاب بلاى ستيشن 4

توقعت شركات أبحاث ومؤسسات إحصائية نموا لسوق ألعاب الفيديو بنسبة 11.1 % سنويا حتى عام 2017 مدفوعا بأجهزة الألعاب التى أطلقت حديثا والشعبية المتزايدة لألعاب الفيديو.

وحسب مؤسسة IDATE للأبحاث الرقمية فإن سوق ألعاب الفيديو البالغ قيمته حاليا 53.9 مليار يورو هذا العام، من المتوقع أن يصل إلى 82.1 مليار يورو فى 2017.
الشركات المتصارعة على سوق أجهزة الألعاب وهى سونى ومايكروسوفت وننتيندو أطلقت أحدث إصداراتها من هذه الأجهزة قبيل موسم العطلات القادم وأعلنت سونى ومايكروسوفت مبيعات قياسية من هذه الأجهزة.
هذه المعطيات ستبقى سوق الألعاب منتعشة حتى عام 2017 وفقا لما توقعت شركة الأبحاث IDATE التى تتخذ من باريس مقرا لها.
جهازا الألعاب سونى بلاى ستيشن وإكس بوكس اللذان يسيطران على 31 % من سوق أجهزة الألعاب حاليا سيزيدان هذه الحصة إلى 40 % فى 2017 .
أما حصة أجهزة الألعاب المحمولة مثل 3DS من ننتيندو وPSVita من شركة سونى فتبلغ 22 % حاليا، ويتوقع أن تتراجع حصتها بنسبة 13 % بحلول عام 2017 بسبب المنافسة الشرسة من

الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.
لورينت ميتشاود المختص بقطاع الألعاب لدى IDATE قال "الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية توفران منافسة كبيرة وتجربة متميزة فى تشغيل الألعاب، وفيما يتعلق بالسعر فإن هذه الأجهزة منافس حقيقى لأجهزة الألعاب المحمولة".
وأشارت الدراسة إلى أن الألعاب التى تشغل عبر الإنترنت ستشهد ازدهارا فى حين ستتراجع الألعاب الأخرى التى تُلعب بشكل منفصل عن شبكة الإنترنت.
فعلى سبيل المثال لعبة "كاندى كرانش" تحقق 700 مليون "جلسة لعب" كل يوم ومبيعات يومية تصل قيمتها إلى 850 ألف دولار يوميا.
ويتوقع أن تحقق ألعاب الفيديو التى تلعب على الإنترنت نموا قياسيا بنسبة 11.4 % بينما ستنمو ألعاب الموبايل بنسبة 12.2 % سنويا بين عامى 2013 و2017.