معهد السكر يطلق مبادرة للوقاية من مخاطر السكر

منوعات

الاثنين, 02 ديسمبر 2013 09:48
معهد السكر يطلق مبادرة للوقاية من مخاطر السكرالمعهد القومي للسكر
خاص - بوابة الوفد:

يستضيف المعهد القومي للسكر والغدد الصماء عدداً من الدورات التعليمية والتثقيفية  للمرضى وأقاربهم عن كيفية التعامل والتعايش مع مرض السكري وطرق الوقاية من مضاعفاته الخطيرة على جميع أعضاء الجسم بالتزامن مع اليوم العالمى للسكر.

وأقيمت هذه الدورات يومياً وعلى مدار شهر نوفمبر في مقر المعهد بقصر العيني. ركزت على نشر التوعية لدى المرضى عبر شرح وتوضيح أفضل الطرق لتناول الأنسولين، كما خصصت جلسات لتسليط الضوء على كيفية العناية بالقدمين وحمايتهما من الأعراض الجانبية.
وبما أنَ التثقيف الصحي لمريض السكري يعد من أهم أسس العلاج  لضمان نتائج فعالة،

خصص المعهد القومي للسكر والغدد الصماء «في حملته التثقيفية جلسات محادثة ما بين مرضى السكري من النوعين الأول و الثاني، بهدف تشجيع المريض على مواجهة المرض من خلال الحوار والمناقشة حول مخاطره وأهمية وضع خطة للتحكم به، ومواجهة مضاعفاته في حال ظهورها.
و في هذا الإطار تم استخدام خرائط المحادثة عن داء السكري التي منذ  إطلاقها على صعيد العالم في العام  2008 أصبحت إضافة مهمة ومفيدة لعملية تثقيف وتوعية مرضى السكري. ويتيح
هذا التوجه التثقيفي القائم على الحوار في مجموعات صغيرة لمرضى السكري أو ذويهم اكتساب المزيد من المعارف حول الإدارة المثلى للسكري بشكل شخصي وتحت إرشاد وتوجيه من طبيبهم. 
صرح الدكتور هشام الحفناوي عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء بأنه تتطلب المواجهة الصحيحة للحد من المضاعفات الناجمة عن مرض السكر تضافر الجهود بين كل من المعهد القومي للسكر والغدد الصماء وكل الجهات المعنية بمكافحة السكر لضمان تحقيق النجاح المنشود الذي يهدف في النهاية إلي الوصول بمريض السكر إلي بر الأمان يأتي ذلك في الوقت التي تعتبر فيه مصر ضمن لائحة الدول العشر في العالم من حيث عدد المصابين بالسكر وهو ما يضع على عاتقنا التخطيط الجدي لضمان خطة فعالة لمواجهة هذا التحدي».