وزيرة الصحة: تراجع معدل انتشار الإيدز فى مصر

منوعات

الأحد, 01 ديسمبر 2013 13:23
وزيرة الصحة: تراجع معدل انتشار الإيدز فى مصرد. مها الرباط
بوابة الوفد - متابعات:

أكدت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة مها الرباط أن مصر تعتبر دولة ذات معدل انتشار منخفض للإصابة بمرض الإيدز وبمعدل أقل من ٠،٠٢ ٪ مع وجود ميل للتركز الوبائى فى بعض الفئات الأكثر تعرضا لخطر الإصابة طبقا لدراسات المسح السلوكى الحيوى ٢٠٠٦ -٢٠١٠، ويبلغ المعدل التقديرى لحدوث العدوى أقل من ٤ لكل مليون مواطن.

جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة التى ترأس الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب أمام مؤتمر إطلاق التقرير الإقليمى لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعنى بالإيدز لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذى عقد بمقر جامعة الدول العربية اليوم الأحد ، وذلك فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للإيدز.
وقالت د. الرباط إن معدل انتشار المرض فى مصر يعتبر منخفضاً ولكن لابد من الاستمرار فى الجهود المبذولة للسيطرة عليه ؛ لأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعتبر من أكثر المناطق

نموا فى انتشار المرض وزيادة خطر الإصابة به.
وأوضحت أن عدد المتعايشين مع المرض يبلغ ٣٤٧٧ مصابا حتى ٣١ أغسطس ٢٠١٣ ، منهم ٧٩ % من الرجال ، و٢١ % من السيدات بتركيز٩٠ % فى الفئة العمرية من ١٥ إلى ٥٠ سنة.
وتحدثت د. الرباط عن أن الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالإيدز هى من أخطر ما يكون ، ومن أكبر المعوقات التى تواجه البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز ؛ لأن الوصم الاجتماعى قد يلحق عائلات بكاملها مما يوجد صعوبة فى التعامل مع المرض.
ولفتت إلى أن هذا الوصم الاجتماعى بدأ أيضاً فى التعامل مع مرضى الالتهاب الكبدى الڤيروسى سى ، مؤكدة أهمية الاستفادة من خبراتنا فى البرنامج القومى لمكافحة الإيدز فى مكافحة انتشار الالتهاب الكبدى الوبائى بأنواعه المختلفة ، موضحة أن هذا يتطلب جهداً رسميا وأيضاً مسئولية وجهود من المجتمع الأهلي.