رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضياء القوصى: تقرير اللجنة الثلاثية لسد النهضة لم يكن عادلا

منوعات

الأحد, 24 نوفمبر 2013 18:32
ضياء القوصى: تقرير اللجنة الثلاثية لسد النهضة لم يكن عادلا
كتبت : شيماء مفتاح

قال دكتور ضياء القوصى الخبير فى شئون  المياه ومستشار وزير الموارد المائية السابق إن 65% من المياه التي يستهلكها السكان في العالم العربى تأتي من خارج المنطقة.

ولفت "القوصى " خلال كلمته اليوم الأحد فى مؤتمر" السياسات الاقتصادية فى مراحل الانتقال العربية .. مصر نموذجا" والذى نظمته المنظمة العربية لحقوق الإنسان  الخبير المتخصص في شئون المياه، إلى أن المنطقة العربية شحيحة بالأمطار إلى حد كبير، بسبب ارتفاع درجات الحرارة مضيفا أن نصيب الفرد من المياه في الأردن يصل إلى 200 متر مكعب، وفلسطين 100 متر مكعب.
وذكر "القوصى"  أن مصر لديها عجز 10 مليارات متر مكعب من المياه تعوضهم بتكرار استخدام 

المياه عدة مرات، وهذا يؤدي إلى انتشار الأمراض وخاصة في الدلتا  بالرغم من أن مصر تعوم على مخزون مياه جوفيه هائلة.
وتحدث خبير المياه  عن سد النهضة الأثيوبى، وقال إن كل مليار متر مكعب من المياه يفقد بسبب هذا المشروع سيخرج 200 ألف فدان من الخدمة، كما سيؤثر على انخفاض منسوب بحيرة السد العالي مما سيؤدي إلى انخفاض إنتاج الكهرباء وعن اللجنة الثلاثية قال إن الحكومة الاثيوبية لم تقدم المستندات التصميمية الخاصة به للجنة بشكل يسمح لها بالتقييم  .
كما أكد التقرير على عدم توفير الجانب
الأثيوبي لعدد من الدراسات، وأهمها دراسة عن تأثير انهيار السد، وهي إحدى الدراسة الأساسية التي يجب اتمامها قبل الشروع في إنشاء أي سد، لم يقم الجانب الأثيوبي بعمل دراسات متعمقة تسمح للجنة بوضع رؤية علمية عن حجم الآثار ومدى خطورتها على دولتي المصب، والتصميمات الضرورية لم تعد بشكل جيد.
فكان  تقرير اللجنة الثلاثية تقريرا ارضائيا لكل الاطراف ولم يكن عادلا ولم يرضى العدالة .
وابدى "القوصى" اعتراضه الشديد على مشروع قناة البحرين "البحر الاحمر والبحر الميت"  المزمع انشائها لنقل المياه من خليج العقبة بالبحر الاحمر  الى البحر الميت والذى هو اكثر نقطة انخفاضا على الكرة الارضية  بالمشاركة مع اسرائيل قائلا انه ضد هذا المشروع بالرغم من بعده عن مصر الا انه ضد التعاون مع اسرئيل لانه لا يمكن ابدا ان تجنى اى دولة عربية اى مصلحة من وراء اسرئيل