روسيا: اتفاق جنيف يتيح لإيران ممارسة حقوقها

منوعات

الأحد, 24 نوفمبر 2013 17:06
روسيا: اتفاق جنيف يتيح لإيران ممارسة حقوقها
متابعات:

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته مساء اليوم الأحد، أن الاتفاق بين إيران و"المجموعة السداسية" المبرم في جنيف اليوم يتيح لإيران ممارسة حقوقها المشروعة كعضو في معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي.

وجاء في البيان- الذي أوردته وكالة أنباء نوفوستي الروسية - أن "جوهر الفكرة التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويرتكز عليها الاتفاق هو الاعتراف بحق إيران في تطوير البرنامج النووي

السلمي بما فيه حقها في تخصيب اليورانيوم في ظل فرض رقابة دولية صارمة عليه ورفع العقوبات المفروضة عن إيران ومنها الاحادية الجانب والتي لم تعترف موسكو بها أبدا".
وأشار البيان أيضا إلى أن الاتفاق ينص على تخفيف العقوبات المفروضة على إيران إلى حد ملحوظ والتي أثرت سلبا في الوضع الاجتماعي والاقتصادي لهذا البلد.
كما ينص الاتفاق على جملة من الإجراءات الملموسة التي ترمي إلى المزيد من الشفافية في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني وهي إجراءات ستتخذ بالتعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الأشهر الستة القادمة.
وتابع البيان أنه سيستمرالعمل على تنسيق القرار النهائي الشامل الذي سيرفع كافة القضايا المرتبطة ببرنامج إيران النووي.
وأكد بيان الوزارة الروسية أن الاتفاق سيؤثر بشكل بناء في وضع منطقة الشرق الأوسط وسيساهم في التغلب على النزعة التي تبلورت في السنوات الأخيرة والمتمثلة بمحاولات حل الأزمات والنزاعات في المنطقة باستخدام القوة.