رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقوس العظام.. يحدث فى جميع الأعمار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هو مرض شائع الحدوث في جميع الأعمار وقد يؤدي إلى حدوث خشونة مبكرة بالركبة وتعتبر المسافة بين الركبتين مقياساً لدرجة التقوس.

1- الأسباب والعلاج:
< لين="" العظام="" (أو="" الكساح)="" وهو="" مرض="" يحدث="" نتيجة="" نقص="" الكالسيوم="" بالدم="" مما="" يؤدي="" إلى="" لين="">
< ولين="" العظام="" قد="" يحدث="" في="" السن="" الصغيرة="" أو="" في="" سن="">
< بالنسبة="" للين="" العظام="" في="" السن="" الصغيرة="" يعالج="" لين="" العظام="" النشط="" بالكالسيوم="" وفيتامين="" (د)="" حتى="" يتم="" شفاؤهم="" وغالباً="" ما="" يتم="" شفاء="" تقوس="" الساقين="" بدون="" أي="" تدخل="" في="" الأطفال="">
إما إذا لم يتم شفاء تقوس العظام بعد شفاء لين العظام وإذا ما كان التقوس شديداً وسن الطفل قد تجاوز ثلاث سنوات فيتم عمل كسر جراحي أو كسر مقفول للعظام المقوسة وتعديل العظام في الوضع السليم ثم يتم عمل جبس فوق الركبة حتى يتم التئام العظام.
أما تقوس العظام في سن المراهقة الناتج عن لين العظام فيتم عمل كسر جراحي أعلى القصبة المقوسة ثم تثبيت للكسر الجراحي بدبابيس ثم جبس فوق الركبة حتى يتم التئام العظام في الوضع السليم.
2- الأمراض التي تسبب ضعف العظام غير الكساح، مثل نشاط الغدة الدرقية أو الغدة الجار درقية أو مرض باجت أو أمراض الكلى.
3- تقوس القصبة الخلفي:
< هذا="" المرض="" يحدث="" نتيجة="">

النمو في الجزء الخلفي الداخلي من مركز نمو القصبة العلوي وغالباً ما يحدث في الناحيتين اليمنى واليسرى ويحدث في الأولاد أكثر من البنات ومن الممكن أن يحدث في الأطفال الصغار أو في سن المراهقة ولا يوجد سبب محدد لهذه الحالة ويمكن تشخيص هذه الحالة عن طريق الأشعة.
وللعـــلاج: يتم عمل كسر جراحي وتقويم النظام في الوضع السليم ثم عمل جبس حتى التئام الكسر الجراحي.
4- تقوس الساقين الناتج عن الإصابات وذلك نتيجة كسر ملتئم التئاماً معيباً في الجزء العلوي الداخلي للقصبة أو بعظام الساق أو الجزء الداخلي السفلي لعظمة الفخذ ويتم تقويم هذا التقوس جراحياً.
5- ومن الممكن أن يحدث تقوس الساقين في كبار السن نتيجة الخشونة الشديدة بمفصل الركبة.
فإذا كانت الخشونة شديدة وسن المريض متقدمة فيكون علاج هذه الحالة عن طريق تغيير مفصل الركبة بمفصل صناعي.