رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفارة مصر ببرلين تستضيف المؤتمر الأول لعلماء مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

استضافت السفارة المصرية في برلين بالتنسيق مع المكتب الثقافي المؤتمر الأول لعلماء مصر في ألمانيا تحت عنوان (المؤتمر الأول لدعم التكنولوجيا)، والذي اتفق على عقده بصفة دورية ضمن توصيات اجتماعات الجاليات المصرية في ألمانيا في مايو الماضي.

وشارك في الاجتماع حوالي 25 من أصحاب الخبرات العلمية المعروفة في ألمانيا وعلى رأسهم أ.د هاني النقراشي أستاذ الطاقة المتجددة والمهندس هاني عازر الخبير في الهندسة ومصمم محطة القطارات الرئيسية في برلين و الدكتور إبراهيم سمك الخبير في التكنولوجيا المتقدمة والدكتور فيكتور رزق الله عميد كلية الهندسة بجامعة هانوفر وأستاذ الإنشاءات والبنية التحتية والدكتور عارف السويفي أستاذ الجراحة بالإضافة إلى عدد من الباحثين والدارسين والمتخصصين في المجالات المختلفة.
وافتتح الدكتور محمد حجازي سفير مصر لدى برلين الجلسة العامة، ثم انقسم المؤتمر بعدها إلى ثلاث لجان فرعية عقدت أعمالها ومناقشاتها بالتوازي، حيث اختصت اللجنة الأولى بالطاقة الجديدة والمتجددة، واللجنة الثانية بالنقل والمواصلات والبنية التحتية، واللجنة الثالثة بالطب والخدمات الصحية.
وأكد حجازي في كلمته أهمية المؤتمر بوصفه أداة للتواصل ونقل المعارف والتجارب

بين أبناء مصر وعلمائها في الخارج وألمانيا وإطار لنقل خبراتهم للوطن الأم، ونقل المعارف والأبحاث التي تسهم في دعم العلوم والتكنولوجيا، وإيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات التي تواجهها تلك القطاعات في مصر في ظل الخبرة الواسعة والمتقدمة التي اكتسبوها.
واختتمت اللجان أعمالها بإعداد تقرير مفصل عن عمل كل لجنة متضمناً البحوث والمقترحات المقدمة، وتم مناقشاتها وعرضها في الاجتماع العام الختامي، واتفق علي عقد ورش عمل فرعية تتناول أعمال اللجان كل علي حدة في مؤتمر لكل منها خلال الربع الأول من العام القادم، علي أن يعقد المؤتمر الثاني للعلماء في منتصف عام 2014 لعرض نتائج المؤتمرات الفرعية المنبثقة والتي ستعقد أعمالها خلال النصف الأول من العام.