اتفاقية تعاون ثقافى بين الأقصر وتورينو الإيطالية

منوعات

الأحد, 17 نوفمبر 2013 16:08
اتفاقية تعاون ثقافى بين الأقصر وتورينو الإيطاليةالأقصر
الأقصر – حجاج سلامة :

اتفقت سلطات مدينة الأقصر وسلطات مدينة تورينو الإيطالية على إقامة اتفاقية تآخ وتعاون ثقافي وسياحي بين المدينتين، حيث وجهت الأقصر الدعوة لعمدة مدينة تورينو بييرو فاسينو لزيارتها وتوقيع اتفاقية التآخي والتعاون بحضور السفير الإيطالي بالقاهرة ماوريتسيو ماساري.

وقال محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين إن توقيع الاتفاقية قد تأخر بسبب الحظر الذي كان مفروضا على سفر الايطاليين لمصر ، وتم رفعه مؤخرا . مشيرا إلى أن الاتفاقية بين المدينتين، تتضمن تعاون في مجال الحفاظ على الآثار وعلوم المصريات ، والتبادل الثقافي والفني، والتعاون في مجال تبادل الخبرات في مجالات السياحة والتعليم والحرف التراثية .
وقال فرنسيس أمين مساعد القنصل الإيطالي في الأقصر أنه يجرى الإعداد لإقامة معرض تورينو تنادى الأقصر فى دورته الثالثة في شهر مارس المقبل بمشاركة عدد من كبار الفنانين الإيطاليين، مشيرا إلى قيام عشر فنانين إيطاليين بإهداء الأقصر عشر

لوحات فنية من اللوحات التي شاركت في الدورة الماضية للمعرض الذي استضافته الأقصر في مطلع العام الجاري .
وأضاف، أنه من الأفكار المطروحة في إطار التعاون الفني والثقافي بين الأقصر وتورينو إقامة مهرجان للسينما المصرية يحمل اسم الأقصر بمدينة تورينو التي تشتهر بالفنون السينمائية ووجود أكبر قاعة سينمائية على أرضها ، بجانب إقامة معرض لمنتجات الحرف التراثية والفرعونية التي تشتهر بها الأقصر في قلب تورينو التي يعشق سكانها الأقصر وحضارتها الفرعونية .
يذكر أن مدينة تورينو هي مدينة تقع على الضفة الغربية لنهر بو، في شمال غرب إيطاليا، وتُعد مدينة تجارية وثقافية مهمة. تورينو هي عاصمة إقليم بييمونتي وأكبر مدنها، وهى أيضا مدينة تاريخية وأول عاصمة لإيطاليا الموحدة بين عامي 1861 و1865.
وتتمتع تورينو بثقافة وتاريخ ثريين، وهي معروفة بمعارضها الفنية، ومطاعمها، وكنائسها، وقصورها، ودور الأوبرا، ساحاتها، ومتنزهاتها، وحدائقها، ومسارحها ومكتباتها، ومتاحفها،