عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: جلدك يحدد طول عمرك

بوابة الوفد الإلكترونية

يحدد السنإليك سيدتي سببا إضافيا قد يدعوك للقلق من تجاعيد الوجه، فهي لا تعكس مظاهر التقدم بالسن فحسب، بل قد يكون مرأة تحدد عمرك.

وعلى ذمة الدراسة، المنشورة في دورية “علم الشيخوخة”، وأوردتها مجلة “تايم” الشقيقة لـCNN، فأن المرأة ذات التجاعيد الأقل عادة ما لديها ضغط الدم منخفض وتتراجع احتمالات إصابتها بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويزيد تمتعها بعمر أطول من رفيقاتها من يعانيين من مظاهر التقدم بالسن.
وقامت الدراسة التي نفذها باحثون من شركة “يونيليفر” والمركز الطبي بجامعة لايدن الهولندية، على استجلاء العلاقة بين مظهر كبار السن ومخاطر إصابتهم بأمراض القلب، في محاولة لمعرفة إذا ما كان للإدراك بالسن تأثير على صحة القلب.
وقام الباحثون بتقسيم 260 من المشاركات بالدراسة إلى فئتين: واحدة تزداد بينهن احتمالات الإصابة بأمراض القلب، وثانية تتراجع لديها تلك الاحتمالات، بجانب تحديد شبابهن من خلال

تحليل الوجه وتقييم التجاعيد بالمنطقة الداخلية بأعلى الذراع، وهي على عكس الوجه، لا تظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة بسبب الشمس.
ووجد فريق البحث علاقة بين المظهر وضغط الدم، فمن بدين أكثر شبابا انخفضت بينهن مخاطر أمراض القلب وضغط الدم، ولترسيخ الدراسة واستبعاد عوامل قد تلعب دورا في تمتع بعضهن بمظهر شاب وتراجع مخاطر اصابتهن بأمراض القلب، قام الباحثون باختبارات على مجموعة أخرى مختلطة، خلصت إلى نفس النتيجة.
ويامل العلماء بإجراء دراسات أخرى مستفيضة تمكنهم من تحديد “سر” شباب الجلد وصلة ذلك بصحة القلب والتمتع بعمر مديد.