عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحساب الأكثر ديمقراطية على تويتر "سويدى"

بوابة الوفد الإلكترونية

قامت مجموعة من الشباب السويدى بإطلاق مبادرة من شأنها أن ترفع مستوى الديمقراطية فى السويد إلى مستوى جديد مقارنة ببقية العالم.

إذ قامت هذه المجموعة، بالتعاون مع وزارة السياحة، بتخصيص حساب "السويد @sweden " على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، كى يستخدمه جميع أبناء السويد.
وتقوم فكرة "السويد - @sweden" التى دخلت حيز التنفيذ فى كانون الاول 2011، على تسليم الحساب الرسمى كل اسبوع إلى مواطن سويدى كى يقوم بنشر ما يريده، ويتفاعل مع العالم على تويتر.
ووصفت هذه الخطوة من قبل العديدن بـ"الشجاعة" من قبل الحكومة والدولة السويدية ككل، من أجل تكريس مبدأ الديمقراطية وإعطاء مواطنى السويد منبراً عالمياً لنشر ما يريدون قوله، كما لتشجيعهم على الانغماس أكثر فى العالم التكنولوجي.
أشارت وزارة السياحة فى السويد فى أحد بياناتها، إلى أن "لا أحد يعرف السويد أكثر من المواطنين أنفسهم".
اما عن التغريدات التى ظهرت حتى الآن، فقد تنوعت بين التلاميذ الذين يشاركون تجاربهم فى المدرسة والنظام التعليمي، إلى الأمهات اللواتى تشاركن نصائح التدبير المنزلى والتعامل مع الأطفال، وكل ذلك يقع ضمن الإطار

السويدى للحياة العامة.
وحتى إن كانت التغريدات تتضمن إساءة من أى نوع كان، فإن الحكومة السويدية لم تتخذ، حتى الآن، أى قرار فى شأن هذا الأمر، باعتبار أن ذلك يندرج فى إطار الحريات العامة، كما فى إطار أن "هذه الأفكار هى أفكار الشعب السويدي"، مع التركيز طبعاً على ان الحساب لا يمكن اعتباره بمثابة الحساب الرسمى للدولة السويدية.

أما عن طريقة اختيار الأشخاص لاستلام هذا الحساب، فيوضّح الموقع الإلكترونى الخاص بالحساب، أنه لا يمكن لأحد أن يرشح نفسه، ولكن الاقتراحات هى دائماً مقبولة، وحتى الآن لا تقبل الاقتراحات إلا إذا تضمنت أسماء مواطنين سويديين. إلا أنه بحسب الموقع، فقد يكون هناك توجه فى المستقبل للخروج عن هذه القاعدة.