رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: بلايين الكواكب قد تكون صالحة للحياة

بوابة الوفد الإلكترونية

أظهرت دراسة نشرت، الاثنين، أن نجما من كل 5 نجوم شبيهة بالشمس في مجرة درب التبانة يدور حوله كوكب بحجم الأرض على مسافة مناسبة لوجود الماء..أحد العناصر الحيوية للحياة.

ويشير التحليل، الذي استند إلى 3 سنوات من بيانات جمعها تلسكوب "كيبلر" الفضائي التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، إلى أن المجرة موطن لعشرة مليارات من العوالم التي يحتمل أن تكون صالحة للحياة.
ويزداد العدد بإطراد إذا شمل الإحصاء أيضا الكواكب التي تدور حول نجوم القزم الأحمر الأكثر برودة، وهي النجوم الأكثر شيوعا في المجرة.
وقال إريك بتيغورا الذي قاد الدراسة، وهو طالب بالدراسات العليا في علم الفلك بجامعة كاليفورنيا في بيركلي: "الكواكب تبدو أنها القاعدة وليس الاستثناء".
وكتب بتيغورا برنامجه الإلكتروني الخاص لتحليل نتائج التلسكوب الفضائي، واكتشف أن 10كواكب يتراوح قطرها من ضعف إلى ضعفي قطر الأرض تدور

حول النجوم في المسافات المناسبة لوجود الماء في صورة سائلة  على السطح.
وباستقراء عمليات رصد لكيبلر على مدى 34 شهرًا، وجد الدارس وزملاؤه أن 22 % من 50 مليار نجم يشبه الشمس في المجرة، من المفترض أنه يدور حولها كواكب بحجم الأرض تقريبًا في مسافة ملائمة لوجود الماء.
وتسببت مشكلة في نظام تحديد المواقع في تعطل "كيبلر" عن العمل في مايو. ويعكف العلماء على تطوير مهام بديلة للتلسكوب الذي أطلق عام 2009..وهناك بيانات جمعها "كيبلر" بالفعل على مدى أكثر من عام لا تزال تحتاج إلى تحليل.