رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطالب بفحص الحجاج للاطمئنان على خلوهم من "كورونا"

بوابة الوفد الإلكترونية

ناشد الدكتور سعيد شلبى أستاذ الأمراض الباطنة والمتوطنة بالمركز القومى للبحوث حجاج بيت الله الحرام ، الذين عادوا لوطنهم مصر بعد أداء تلك الفريضة ، بضرورة الفحص طبيا للتأكد من خلو حملهم لفيروس الكورونا الذى ظهرت منه حالات عديدة فى السعودية .

وأكد شلبى – فى تصريح الأربعاء - أن فيروس كورونا الذى بدأ فى الظهور فى المنطقة العربية فى الآونة الأخيرة ، تكمن خطورته فى أن أعراضه تشبه الانفلونزا من احتقان فى الحلق و ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع ، وقد يتماثل المريض بعدها للشفاء ولكن قد تؤدى للوفاة ، مشددا على أنه فى حالة ظهور أى أعراض يشتبه فيها فيجب البقاء بالمنزل و استشارة الطبيب .
وأشار إلى أن المريض المصاب بفيروس كورونا يشعر بجميع الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا وقد يتماثل للشفاء ولكن قد تتطور الحالة إلى التهاب حاد فى الرئه مسببا تلفا لأنسجة الرئة وتورمها ويمكن أن تؤدى الإصابة إلى الفشل الكلوى ، كما يؤدى الالتهاب الرئوى إلى عدم وصول الأكسجين إلى الدم مما يترتب عليه قصور وظائف الأعضاء المختلفة للجسم و الوفاه فى بعض الأحيان .
وأوضح شلبى أن فترة الحضانة للفيروس فى الإنسان تتراوح ما بين يوم و سبعة أيام , وتتم العدوى باستنشاق الرذاذ الناتج من عطس الشخص المصاب ، ويمكن أن تظهر العدوى من ملامسة

الأسطح الملوثة ، مؤكدا أن الفيروس يمكن أن يعيش خارج الجسم البشرى والتى إذا تم لمسها ثم لمس العينين أو الأنف أو الوجه أو الفم يمكن انتقال العدوى للشخص السليم.
وأضاف أن الفيروس يتبع عائلة الكورونا والتى تنقسم الى 4 مجموعات ألفا و بيتا و جاما و دلتا ، لافتا الى أن الفيروس ليس جديدا على الساحة فقد تم تشخيصه فى منتصف الستينيات و تم عزل خمسة أنواع تتبعه من الإنسان .
و نصح شلبى أنه للوقاية من المرض يجب تغطية الأنف و الفم عند السعال بالمناديل الورقية والتى يجب التخلص منها بوضعها فى كيس مغلق بسلة المهملات ، الى جانب الاهتمام بغسل اليدين بالماء و الصابون أو استخدام المناديل الكحوليه لتطهير اليدين ، وتجنب لمس العينين و الأنف و الفم إلا عند الضرورة ، وتجنب المرضى بالأعراض التنفسية و عدم الوقوف بالقرب منهم .